تعهدات بقيمة 5.4 مليار دولار لإعادة إعمار غزة
تعهدات بقيمة 5.4 مليار دولار لإعادة إعمار غزةتعهدات بقيمة 5.4 مليار دولار لإعادة إعمار غزة

تعهدات بقيمة 5.4 مليار دولار لإعادة إعمار غزة

القاهرة - تعهد المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة، في القاهرة مساء اليوم الأحد، بتقديم نحو 5.4 مليار دولار نصفها لإعادة إعمار القطاع بعد الحرب الأخيرة التي شنها الجيش الإسرائيلي في السابع من يوليو/ تموز الماضي، ودامت 51 يوما.



وقال وزير الخارجية النرويجي، بروج برند، الذي دعت بلاده مع مصر وفلسطين إلى هذا المؤتمر، إن "المساهمين في المؤتمر يساهموا بنحو 5.4 مليار دولار نصفها لإعادة إعمار القطاع، وقد التزموا بتقديم هذه المساعدات من أجل الاستجابة لاحتياجات الشعب الفلسطيني".


وكان قد بلغ إجمالي المساعدات التي تعهدت 12 دولة بتقديمها للسلطة الفلسطينية خلال أعمال المؤتمر الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة المنعقد اليوم الأحد بالقاهرة، بنحو مليارين ونصف مليار دولار أمريكي، لغاية الآن.

وأعلنت دولة قطر على لسان وزير خارجيتها خالد بن محمد العطية، خلال كلمته في المؤتمر تقديمها مليار دولار أمريكي للسلطة الفلسطينية لإعادة إعمار غزة، من إجمالي 4 مليارات دولار طلبتها السلطة، لإعمار القطاع الذي لحق به دمار واسع جراء الحرب الإسرائيلية الأخيرة.

فيما قال جون كيري وزير الخارجية الأمريكي إن بلاده تتعهد بتقديم 212 مليون دولار أمريكي لإعادة الإعمار في قطاع غزة، داعيا جميع الدول للإسهام في هذه الجهود.

وأعلنت تركيا عن التبرع بـ200 مليون دولار، فيما أعلنت كل من اليابان والكويت، والإمارات، بتبرع كل واحدة على حدة بنفس المبلغ.

وفي بيان له، قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، إن بلاده ستقدم 50 مليون يورو (63 مليون دولار)، للمساهمة في إعادة إعمار غزة.

وقال وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، إن بلاده ستقدم 30 مليون يورو (37.8 مليون دولار)، في شكل مشاريع لإعادة الإعمار في قطاع غزة حتى عام 2017، بينما أعلنت وزيرة خارجية إيطاليا فريدريكا موغيريني إن بلادها ستقدم 18.7 مليون يورو (22.7 مليون دولار) لإعادة إعمار غزة، بالإضافة إلى تخصيص 30 مليون يورو (37.8 مليون دولار) من أجل الهدف ذاته، في وقت لاحق (لم تحدده)، مشيرة إلى أن هذا لن يكون نهاية الالتزام في غزة.

كما أعلن وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة أن بلاده ستقدم 25 مليون دولار لدعم إعادة إعمار غزة، فيما قالت وزيرة خارجية السويد مارغو والستروم إن بلادها ستقدم 10 ملايين دولار من أجل إعمار غزة.

وقال ديزموند سواين، وزير التنمية الدولية البريطاني، إن حكومته ستقدم 32 مليون دولار كمساعدات لإعادة إعمار غزة.

وتستهدف السلطات الفلسطينية الحصول على نحو 4 مليارات دولار أمريكي، كمساعدات لإعمار قطاع غزة من المؤتمر.

ويشارك في المؤتمر، الذي يستمر ليوم واحد، وافتتحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في وقت سابق اليوم، 30 وزير خارجية و50 وفدا من دول مختلفة.

كما يشارك في المؤتمر الرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، ونبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، ووزراء خارجية النرويج فرنسا وإيطاليا والأردن واليابان ومبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير.

ويسعى المؤتمر لتقديم الدعم السياسي والاقتصادي من أجل تنفيذ وقف دائم لإطلاق النار في غزة وتحقيق الاستقرار في الأراضي الفلسطينية، ورفع القيود الإسرائيلية علي دخول السلع والبضائع إلي قطاع غزة.

كما يهدف إلى تعزيز أسس وقف إطلاق النار وتحسين آفاق الحل السياسي للصراع عن طريق: تعزيز قدرة الحكومة الفلسطينية في تحمل مسئوليتها بشأن إعادة تأهيل قطاع غزة، وتعزيز آلية الأمم المتحدة القائمة لاستيراد وتصدير البضائع من وإلي قطاع غزة، وتوفير الدعم المالي الخاص بإعادة إعمار القطاع.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com