وعود عربية بملياري دولار لإعادة إعمار غزة
وعود عربية بملياري دولار لإعادة إعمار غزةوعود عربية بملياري دولار لإعادة إعمار غزة

وعود عربية بملياري دولار لإعادة إعمار غزة

رام الله -كشف مسؤول حكومي فلسطيني، اليوم الأحد، عن وعود قدمتها الدول العربية الأسبوع الماضي، تؤكد خلالها أنها ستقدم دعماً مالياً خلال مؤتمر المانحين الذي ينطلق اليوم الأحد في القاهرة، يبلغ مجموعها 2 مليار دولار أمريكي.

وأضاف المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن عدة دول عربية أكدت أنها ستعلن عن هذا الدعم المالي خلال المؤتمر، في انتظار الدعم الذي ستقدمه بقية الدول المانحة.

وتبحث الحكومة الفلسطينية في مؤتمر غزة الدولي لإعادة الإعمار عن مبلغ 4 مليار دولار أمريكي، وهي التكلفة التي قدرتها لجنة إعادة الإعمار برئاسة وزير الاقتصاد الوطني، ونائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، الدكتور محمد مصطفى.

وكانت المملكة العربية السعودية، قد تعهدت قبل نحو أسبوعين، بتقديم نصف مليار دولار أمريكي للحكومة الفلسطينية، يتم تخصيصه لإعادة إعمار القطاع خلال الفترة المقبلة، حيث تستمر خطة الإعمار 3 سنوات.

وأعرب المسؤول، المتواجد حاليا في القاهرة، لحضور مؤتمر إعادة الإعمار، عن أمله في أن يحقق المؤتمر الهدف الذي عقد لأجله، وقال: "نحن في أمس الحاجة إلى الأموال العربية والأجنبية في الوقت الحالي، لأن ما حدث في غزة من تدمير، لم يحدث في أي حرب سابقة على القطاع".

وأشار إلى أن وعود الدول العربية، جاءت نتيجة لعدة لقاءات عقدها وزراء وممثلون عن الحكومة خلال الشهر الماضي، وخاصة خلال مؤتمر المانحين السنوي نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، في نيويورك.

وتستهدف خطة إعادة الإعمار، مساعدات إغاثية وإنسانية عاجلة، وإعادة بناء البنية التحتية، وإعادة النهوض بالقطاع الاقتصادي ممثلاً بالزراعة والصناعة والتجارة والتشغيل وتشجيع الاستثمار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com