أنصار الشريعة: لن ننقل معركتنا خارج بنغازي
أنصار الشريعة: لن ننقل معركتنا خارج بنغازيأنصار الشريعة: لن ننقل معركتنا خارج بنغازي

أنصار الشريعة: لن ننقل معركتنا خارج بنغازي

طرابلس- قال زعيم جماعة أنصار الشريعة في ليبيا في رسالة عبر الفيديو إن الجماعة الإسلامية تأمل في إحكام سيطرتها على مدينة بنغازي بشرق ليبيا من القوات الموالية للحكومة في الأيام المقبلة لكنها لن تسعى للسيطرة على مدن أخرى.

وتقدمت عناصر أنصار الشريعة صوب مطار بنغازي المعقل الأخير للقوات الموالية للحكومة في المدينة الساحلية واستولى المسلحون بالفعل على عدة معسكرات للجيش.

وبعد ثلاث سنوات من الحرب الأهلية التي أطاحت بمعمر القذافي تعيش ليبيا حالة من الفوضى. ويتحصن البرلمان المنتخب في طبرق شرقي بنغازي منذ فقدت الحكومة السيطرة على العاصمة طرابلس لصالح جماعة مسلحة من غرب البلاد في أغسطس/ آب.

ويشعر مشرعون ودبلوماسيون غربيون بالقلق من أن تحول أنصار الشريعة أنظارها إلى طبرق في صراع يهدد بتقطيع أوصال البلاد المنتجة للنفط. وتتهم واشنطن الجماعة بتنفيذ هجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي في 2012 أسفر عن مقتل السفير الأمريكي.

وقال محمد الزهاوي زعيم أنصار الشريعة في فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي إن المعركة في بنغازي ستنتهي في الأيام المقبلة.

وأضاف "بنغازي صبرت كثيرا جدا ولكن قريبا ينتهي هذا النزيف وتعود بنغازي كما عهدناها وأفضل في ظل ابنائها يحمونها... لا نريد أن تنقل هذه المعارك إلى مدن أخرى."

ويخشى دبلوماسيون من أن تصبح ليبيا دولة فاشلة إذ تحارب الحكومة الضعيفة المقاتلين السابقين الذين ساعدوا في الإطاحة بالقذافي لكنهم الآن يستخدمون أسلحتهم لإقامة مناطقهم الخاصة والحصول على حصة من عائدات النفط.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com