مقتل عناصر من "داعش" باشتباكات قرب سنجار
مقتل عناصر من "داعش" باشتباكات قرب سنجارمقتل عناصر من "داعش" باشتباكات قرب سنجار

مقتل عناصر من "داعش" باشتباكات قرب سنجار

نينوى- قتل إيزيدي وخمسة عناصر من تنظيم داعش، في اشتباكات اندلعت الجمعة بعد محاولة الأخير تفجير مزار إيزيدي قرب بلدة سنجار، شمال العراق.

وقال قائد إحدى المجموعات الإيزيدية المقاتلة في جبل سنجار، نواف خديدا، إن "مجموعة من داعش تضم عشرات المقاتلين مدعومة بدبابة وعدد من العربات العسكرية المصفحة تقدمت باتجاه مزار شيخ هسن بقرية كابارا (7 كلم غربي مركز قضاء سنجار والمحاذية لجبل سنجار) بهدف هدم المزار".

وأضاف خديدا أن "قوة إيزيدية تصدت لعناصر داعش، ووقعت اشتباكات بين الطرفين أسفرت عن مقتل خمسة من عناصر التنظيم مقابل عنصر واحد من المقاتلين الإيزيديين".

ولم يتسنّ التأكد مما ذكره خديدا من مصدر مستقل، ولا يتسنى عادة الحصول على تعليق رسمي من "داعش" بسبب القيود التي يفرضها التنظيم على التعامل مع وسائل الإعلام.

ويقدم تنظيم داعش عادة على هدم الأضرحة والمزارات في المناطق التي يسيطر عليها، كونه يعتبر أنها أماكن يتم فيها تقديس أشخاص وعبادة غير الله، وكذلك "الحسينيات" كونها أماكن عبادة الشيعة الذين يخالفون التنظيم في المذهب.

وسيطر تنظيم داعش على قضاء سنجار (124 كلم غرب الموصل) مطلع آب/ أغسطس الماضي، ويقطنه أغلبية من الأكراد الإيزيديين.

وتتحدث تقارير صحفية عن ارتكاب التنظيم جرائم بحق المواطنين الإيزيديين، من قتل وخطف وسبي.

ويتحصن ما بين ثلاثة إلى خمسة آلاف مقاتل إيزيدي بجبل سنجار، الذي عجز تنظيم داعش عن اقتحامه أو التوغل فيه.

والإيزيديون هم مجموعة دينية يعيش أغلب أفرادها قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار في العراق، ويقدر عددهم بنحو 600 ألف نسمة، وتعيش مجموعات أصغر في تركيا، وسوريا، وإيران، وجورجيا، وأرمينيا.

ويقول باحثون تاريخيون إن الديانة الإيزيدية تعد من الديانات الكردية القديمة، وتتلى جميع نصوصها في مناسباتهم وطقوسهم الدينية باللغة الكردية.

ويوجه التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة بمشاركة دول أوروبية وعربية، ضربات جوية لمواقع "داعش" في سوريا والعراق في إطار الحرب على التنظيم ومحاولة تحجيم تقدمه في مناطق أوسع في الدولتين.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com