المغرب يخفض الاستثمارات الحكومية

المغرب يخفض الاستثمارات الحكومية

الرباط- قال بيان رسمي إن الحكومة المغربية ستخفض إنفاقها الاستثماري لعام 2013 بمقدار 10 مليارات درهم (1.2 مليار دولار) على الأقل وهو التخفيض الثاني هذا العام وذلك لإبقاء عجز الميزانية قريبا من 5.5 % من إجمالي الناتج المحلي كما وعدت المقرضين الدوليين.

وأظهرت الوثيقة الحكومية أن رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران أبلغ الإدارات الحكومية أن 31 من تشرين الأول / أكتوبر هو الموعد النهائي للاستثمارات الحكومية الجديدة.

ويتعرض المغرب لضغوط من المقرضين الدوليين لإصلاح أوضاع ماليته العامة التي تضررت من جراء ثورات الربيع العربي وأزمة منطقة اليورو والجفاف، ولكن يتعين عليه أيضا الموازنة بين النمو والاستقرار الاجتماعي في البلد الذي تعود فيه المواطنون على إنفاق حكومي مكثف.

وكانت موازنة عام 2013 خصصت في البداية 58.9 مليار درهم لاستثمارات الإدارات العامة لكن الحكومة اقتطعت بالفعل 15 مليار درهم في نيسان / أبريل لتخفيف الضغوط على المالية العامة.

التخفيضات الجديدة ستأتي من مبلغ 22.9 مليار درهم لم تستخدمه مختلف الوزارات بعد.

وسيتم استخدام جزء من هذا المبلغ في سداد الديون الذي أكد بيان رئيس الوزراء أنه لن يتأثر بالتخفيضات.

ولم يتضح فيما إذا كانت تهدف هذه الخطوة إلى تفادي الاضطرار إلى السعي للحصول على مزيد من الديون في السوق الدولية فالبلاد تعتزم إصدار سندات بقيمة 750 مليون دولار بنهاية عام 2013 سواء في هيئة سندات تقليدية أو صكوك إسلامية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث