الأردن يرفض إستقبال أي مسؤول سوري

علاقات البلدين في حالة موت سريري

الأردن يرفض إستقبال أي مسؤول سوري
المصدر: عمان- (خاص) من شاكر الجوهري

كُشف النقاب في العاصمة الأردنية عن تجاهل السلطات لتلميحات سورية بشأن إمكانية قيام مسؤول سوري بزيارة الأردن، فيما يتواصل تدهور العلاقات بين البلدين ووصولها إلى حالة الموت السريري.

وأضافت المصادر أن عمّان لا تريد أن تستقبل أي مسؤول سوري خلال الفترة الراهنة التي تسير فيها علاقات الجانبين من سيء إلى أسوأ.

وتخشى عمّان من وقوع عمليات أمنية سورية داخل الأردن، ما إضطر السلطات الحكومية والامنية إلى منع تدفق سيارات وحافلات النقل العام السورية إلى الأردن ومنع سيارات النقل العام الأردنية من الذهاب إلى سوريا.

وتشير ذات المصادر إلى أن القرار الأردني تقف وراءه حسابات تتحدث عن مخاوف من تهريب الأسلحة والمتفجرات إلى الأردن بواسطة خبراء أمنيين سوريين قد يستعملون تلك السيارات لهذه الغايات.

وأكدت المصادر أن الأردن كان على وشك إتخاذ قرار بإغلاق الحدود الأردنية السورية كليا ومنع أي دخول السوريين إلى الأردن، لكنه إستبدل قراره بآخر يقوم على وضع معايير جديدة في التعامل مع حالات الدخول إعتبرتها منظمة العفو الدولية تضييقا على اللاجئين، إلا أنها تأتي لعدة اسباب أردنية أولها التأثيرات الإقتصادية والإجتماعية للجوء السوري إلى الأردن والإختلال الديموغرافي الذي يجعل عدد الأشقاء السوريين في الأردن يصل إلى عشرين بالمئة من السكان عند الأخذ بالإعتبار أعداد السوريين القدامى من لاجئي حماة وغيرها وعدد السوريين الموجودين في الأردن لغايات العمل أو بسبب المصاهرة قبل الأزمة الأخيرة في سوريا.

ويتعلق ثاني الأسباب بإعتقاد عمّان أنها قوبلت بخذلان من المجتمع العربي والدولي الذي قدم مساعدات مالية وعينية تبقى قليلة مقارنة بما يعلنه الرسميون الأردنيون من إحتياجات لتغطية كلفة اللجوء السوري إلى الأردن.

وترى المصادر أن قرار إغلاق الحدود كليا ومنع دخول اللاجئين السوريين هو قرار قائم، لكنه مؤجل التفعيل وقد يتم تفعيله في أي وقت، لافتة إلى وجود قيود كثيرة على دخول السوريين في الوقت الحاضر، أبرزها منع الشباب وبعض الفئات الأخرى من الدخول، وهو ما يمثل عامل إسعاد جزئي للسلطات السورية، لأنه يمثل تضييقا على من يعارض النظام الذي لا يجد أبواب الأردن مفتوحة أمامه للجوء هربا من العقاب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث