كيري في القاهرة قبل يوم من محاكمة مرسي

الوزير الأمريكي يسعى لتهدئة مخاوف الرياض بشأن تقارب واشنطن من طهران

كيري في القاهرة قبل يوم من محاكمة مرسي

القاهرة – قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن هناك مؤشرات على أن قادة الجيش المصري مستعدون لإرساء الديمقراطية بعد أن عزل الجيش محمد مرسي في يوليو تموز في أعقاب احتجاجات على حكمه.

وأضاف في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري نبيل فهمي “إلى أن يثبت عكس ذلك هناك ما يدعو للاعتقاد بأن مصر تتحرك لتحقيق خارطة الطريق الديمقراطية ويجب أن يساعد الجميع على تحقيق ذلك”.

ووصل كيري إلى القاهرة لإجراء محادثات مع الحكومة المصرية قبل يوم من محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي.

والقاهرة هي المحطة الأولى ضمن جولة تستمر تسعة أيام في الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية وشمال إفريقيا.

وتأتي زيارة كيري في الوقت الذي ستبدأ فيه محاكمة الرئيس المعزول الإثنين مع 14 آخرين من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية إن كيري سيبحث التحول السياسي في البلاد وكيفية تأثير ذلك على العلاقات الثنائية مع واشنطن. إلا أنه أضاف أن الزيارة “لا ترتبط نهائياً بمحاكمة مرسي”.

وقال المسؤول إن كيري سيؤكد في اجتماعاته مع السلطات المصرية أهمية الإلتزام بحكم القانون. وأضاف أن كيري سيدعو إلى محاكمات شفافة وعلنية لكل المصريين وكذلك تفادي الاعتقالات السياسية.

وسيزور كيري المملكة العربية السعودية والأردن والإمارات العربية المتحدة والجزائر والمغرب في جولة تهدف جزئياً على ما يبدو لتهدئة المخاوف بشأن تقارب واشنطن من إيران وموقفها إزاء الصراع السوري.

وفي الرياض سيجري كيري أول لقاء له بالملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل السعودية منذ أن أصبح وزيراً للخارجية الأمريكية في فبراير شباط.

وقالت صحيفة الرياض السعودية إن “التقارب الإيراني – الأمريكي، والموقف غير المبرر لأمريكا من مصر سوف تكون محور النقاش مع وزير الخارجية عند وصوله”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث