البرلمان الليبي يصوت بحل الفصائل المسلحة في البلاد
البرلمان الليبي يصوت بحل الفصائل المسلحة في البلادالبرلمان الليبي يصوت بحل الفصائل المسلحة في البلاد

البرلمان الليبي يصوت بحل الفصائل المسلحة في البلاد

بنغازي- وافق البرلمان الليبي، الأربعاء، على حل الميليشيات الموجودة في البلاد، ودعا الأمم المتحدة إلى حماية المدنيين في مسعى لإنهاء أسوأ اقتتال بين فصائل متناحرة منذ الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011.

ويسعى المشرعون على ما يبدو لنزع الشرعية عن كتائب المقاتلين السابقين ضد القذافي وتخفيف قبضتهم على الديمقراطية الهشة في ليبيا، ولكن نظرا لأن الجيش الليبي لا يزال في مرحلة التكوين لم يتضح على الفور كيف سيفرض مجلس النواب الجديد هذا القرار.

وتتألف الميليشيات من معارضين سابقين مدججين بالسلاح ومتحالفين مع فصائل سياسية قوية.

ويشتبك فصيلان متناحران منذ أكثر من شهر في معارك بالصواريخ والمدفعية حولت جنوب العاصمة الليبية طرابلس إلى ساحة قتال مما دفع الأمم المتحدة والحكومات الغربية إلى إغلاق بعثاتها وإجلاء الدبلوماسيين.

وقال مشرع إن قرار البرلمان سيشمل قوات درع ليبيا المرتبطة بمدينة مصراتة وكتائب القعقاع والصواعق المرتبطة بمدينة الزنتان.

وقاتل الطرفان جنبا إلى جنب في وقت ما ضد قوات القذافي، لكن تنافسهما بلغ حد الانخراط في معارك شوارع للسيطرة على المطار الشهر الماضي مما أدى إلى مقتل أكثر من 200 شخص.

ويسعى وفد من الأمم المتحدة إلى التوسط في وقف لإطلاق النار بين قوات الزنتان ومصراتة التي تتخذ مواقع في مطار طرابلس الدولي وحوله وتتبادل نوبات من القصف المدفعي والصواريخ يوميا.

وقال مسؤولون وشهود عيان، الأربعاء، إن خمسة اشخاص على الأقل قتلوا واضطرت عائلات لترك منازلها حين أصابت صواريخ "جراد" أحياء في غرب طرابلس أثناء اشتباكات بين الفصائل المسلحة المتنافسة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com