السيسي يخوض معركة الإرهاب في "ذكرى التفويض"
السيسي يخوض معركة الإرهاب في "ذكرى التفويض"السيسي يخوض معركة الإرهاب في "ذكرى التفويض"

السيسي يخوض معركة الإرهاب في "ذكرى التفويض"

تتزايد التهديدات الإرهابية بمصر على نحو يجعل منها التحدي الأكثر إلحاحا أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي في الذكرى الأولى لاستجابة الملايين له بمنحه تفويضا لمواجهة جماعات العنف و الإرهاب.

وكانت الجماهير الغفيرة قد نزلت في مثل هذا اليوم 26 تموز /يوليو من العام الماضي إلى الميادين الرئيسية بالقاهرة و المحافظات للتظاهر تلبية للدعوة التي أطلقها القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول آنذاك عبد الفتاح السيسي لجموع المصريين في حفل تخريج الدفعة 64 بحرية و الدفعة 41 دفاع جوي قائلا: "لابد من نزول كل المصريين الشرفاء حتى يعطوني تفويضا و أمرا بمواجهة الإرهاب المحتمل".

وبعد مرور سنة كاملة وتحوله من منصب وزير الدفاع إلى منصب رئيس الجمهورية، يبدو السيسي باحثا عن "التفويض الثاني" في ظل تصاعد الهجمات مؤخرا، ورغم أن مواجهة الحرب المفتوحة التي تشنها الجماعات التكفيرية على الجيش و الشرطة بسيناء تبدو واجبا بديهيا لرئيس البلاد المنتخب، إلا أنه من الملاحظ أن المشير عبد الفتاح السيسي يسعى للحفاظ على شعبيته الكبيرة من خلال التوجه إلى الشعب بطلب المساندة و الدعم في الأزمات الكبرى.

السيسي جدد تعهده بالقصاص من منفذي حادث الفرافرة الإرهابي قائلا: "أقسم بالله أننا لن نتركهم و سوف نقتص منهم هم ومن ساعدهم"، في إشارة إلى تقارير استخباراتية تؤكد تورط أجهزة مخابرات أجنبية في الهجوم الذي راح ضحيته 23 مجندا من قوات حرس الحدود بالجيش المصري.

واتسم حديث المشير بالصبغة الدينية ضمن أجواء نهايات رمضان وهو يضيف: "ليس من اللائق أن أكون عنيفا في هذه الليلة ولكن والله لن نتركهم ومتأكد من النصر وأن نصر ربنا قادم إن شاء الله لأن ربنا ينصر الحق على الباطل ومستعدون للموت دون وطننا و دون ديننا ولكم في القصاص حياة يا أولى الألباب".

ويرى خبراء عسكريون أن هذا الهجوم كبد القوات المسلحة المصرية أكبر خسارة لها في الأرواح بعملية واحدة منذ حرب أكتوبر 1973حيث سقط عدد غير مسبوق في عدة ساعات، وهو ما جعل السيسي يتوجه للشعب مرتين في يومين متوالين بحديث حول تلك الواقعة، الأولى بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو و الثانية في احتفال وزارة الأوقاف بليلة القدر، معتمدا في كل مرة على لغة الخطاب العاطفي ،الهادئ.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com