الاقتصاد الفلسطيني يخسر 3.4 مليار سنويا

الاقتصاد الفلسطيني يخسر 3.4 مليار سنويا

الاقتصاد الفلسطيني يخسر 3.4 مليار سنويا

رام الله – كشف تقرير أصدره البنك الدولي أن الإقتصاد الفلسطيني يتكبد خسارة سنوية مقدارها 3.4 مليار دولار، بسبب سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على المناطق المسماة “ج” في الضفة الغربية.

 

واعتبر البنك الدولي المناطق “ج” في الضفة الغربية، الخاضعة للسيطرة النواحي المدنية والأمنية الإسرائيلية، مفتاح التنمية المستدامة للاقتصاد الفلسطيني.

 

وتشكل المنطقة المسماة “ج” حوالي 61% من أراضي الضفة الغربية، وهي المساحة الوحيدة المتصلة من الأرض وتربط بين 227 من المناطق المعزولة والصغيرة والمكتظة بالسكان.

 

وتنص اتفاقات أوسلو الموقعة بين منظمة التحرير واسرائيل على أن تنتقل المنطقة “ج” تدريجياً إلى سيطرة السلطة الفلسطينية بحلول عام 1998، لكن هذا الانتقال لم يحدث حتى الآن.

 

وقال البنك في تقرير هو الأول من نوعه، بعنوان “الضفة الغربية وقطاع غزة: المنطقة “ج” ومستقبل الاقتصاد الفلسطيي، أ ن  المنطقة “ج”  تعد مفتاح التنمية الاقتصادية الفلسطينية مستقبلاً  لأهميتها القصوى”.

 

وأشار التقرير إلى  “أن الجزء الأكبر من تلك المنطقة إمّا مغلق تماماً في وجه النشاط الاقتصادي الفلسطيني، أو متاح بصعوبة بالغة وتكلفته عاليه”.

 

وأضاف التقرير ” نظراً إلى أن المنطقة “ج” تحتوى على غالبية الموارد الطبيعية بالضفة الغربية، فقد كان تأثير القيود المفروضة عليها شديداً. ولهذا فان مفتاح تحقيق الازدهار الفلسطيني يكمن في ﺇزالة هذه القيود مع ﺇيلاء الاعتبار اللازم ﻷمن إسرائيل.

 

ويقدر التقرير أن السماح بتنمية مؤسسات الأعمال في المنطقة المسماة “ج” يمكن أن يضيف نحو 35% إلى إجمالي الناتج المحلي الفلسطيني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث