باحث عراقي: إيران المرسل الحقيقي لطائرات "سوخوي" للمالكي
باحث عراقي: إيران المرسل الحقيقي لطائرات "سوخوي" للمالكيباحث عراقي: إيران المرسل الحقيقي لطائرات "سوخوي" للمالكي

باحث عراقي: إيران المرسل الحقيقي لطائرات "سوخوي" للمالكي

لندن- قال الدكتور غسان العطية مدير المعهد العراقي للتنمية والديمقراطية في لندن، إن إيران هي من أرسلت طائرات سوخوي إلى الحكومة العراقية التي يقودها حليفها رئيس الوزراء نوري المالكي، وليست موسكو كما نشر في وسائل إعلام عراقية.

وذكر العطية في حديث لشبكة "إرم" أن الإصلاح في العراق يبدأ بضرورة تقسيم صلاحيات رئيس الوزراء وتحقيق المطالب التي يريدها الشعب العراقي، لافتاً إلى أن جميع الأطراف السياسية العراقية لا تؤمن بخطورة الأزمة.



وكان محللون من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن، أكدوا أن إيران أرسلت طائرات مقاتلة للحكومة العراقية برئاسة نور المالكي، للمساعدة في التصدي لهجمات تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام "داعش".

وأشار المحللون إلى أن إرسال الولايات المتحدة الأمريكية وإيران لطائرات حربية للعراق يعني أن هناك تنسيقًا تامًا بينهما، مؤكدين أن طائرات السوخوي التي استعرضتها العراق خلال فيديو نشرته الحكومة العراقية، هي في الأصل إيرانية وتم إرسالها للمالكي حتى يتمكن من مجابهة داعش.



وكان المالكي كشف الشهر الماضي، عن شراء مقاتلات سوخوي مستعملة من روسيا وبيلاروسيا لمقاتلة مسلحي "داعش"، محملاً واشنطن مسؤولية اضطراره لذلك نتيجة "الطريقة البطيئة والطويلة" التي تنتهجها في تجهيزه بطائرات F-16 وغيرها من المعدات العسكرية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com