نفي شائعات عن إعادة توطين اللاجئين الفلسطينيين في العراق
نفي شائعات عن إعادة توطين اللاجئين الفلسطينيين في العراقنفي شائعات عن إعادة توطين اللاجئين الفلسطينيين في العراق

نفي شائعات عن إعادة توطين اللاجئين الفلسطينيين في العراق

بغداد- أكدت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العراق، عدم وجود مشروع، لإعادة توطين اللاجئين الفلسطينيين الموجودين في العراق، باستثناء بعض الحالات الخاصة.

وقال "علي بيبي"، المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة في العراق، يوم الأحد، "نعرب عن قلقنا كمفوضية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في العراق، بشأن الشائعات التي راجت بين أفراد مجتمع اللاجئين الفلسطينيين، والمتعلقة بإعادة توطينهم" (خارج العراق).

وأوضح المسؤول الأممي أن "المفوضية لا تقوم بجمع الملفات الشخصية، ولا توزع استمارات إعادة توطين، كما أنها لم تعيّن أي شخصٍ لغرض القيام بجمع معلومات شخصية عن اللاجئين نيابة عن المنظمة"، مضيفًا أن "إعادة التوطين ليس حق من الحقوق، بعكس العودة إلى البلاد التي هي حق لكل فرد".

وشدد بيبي على أن "المفوضية ستنظر في إعادة التوطين فقط لحالات بعض اللاجئين من ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين يصعب تأمين علاج وخدمات صحية مناسبة لهم في العراق، وينظر في الحالات كل على حدة، وفقًا لظروفها واحتياجاتها الخاصة، وكذلك الخيارات المتاحة لتلبية هذه الاحتياجات، وفرص إعادة التوطين محدودة للغاية حيث تحددها بلدان إعادة التوطين".

وتابع بيبي القول إن "المفوضية لن تقدم معاملة تفضيلية للاجئين وطالبي اللجوء، الذين ينظمون احتجاجات واعتصامات، ولن يُمنَح المتظاهرون مقابلات لإعادة التوطين أو مواعيد أخرى، وسيتم توجيه المخاوف الفردية عبر إجراءات الاستقبال الاعتيادية".

ووفقا لتقديرات معلنة من قبل النظام العراقي السابق، فإن أعداد الفلسطينيين في العراق كانت بحدود 340 ألف لاجئ، وتسببت الأحداث التي شهدها العراق طيلة الـ12 عامًا الماضية، إلى نزوح وهجرة أكثر من نصفهم، فيما لم تعلن الحكومة العراقية عن إحصائيات دقيقة، توثق أعداد اللاجئين الفلسطينيين المتبقين في العراق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com