إسرائيل تقلل من خطر حصول مصر على "أس 300"
إسرائيل تقلل من خطر حصول مصر على "أس 300"إسرائيل تقلل من خطر حصول مصر على "أس 300"

إسرائيل تقلل من خطر حصول مصر على "أس 300"

هرتزليا- قلل قائد سلاح الجو الإسرائيلي، الميجر جنرال آمير ايشل، الأربعاء، من شأن قلق بعض زملائه إزاء إمكانية حصول مصر على دفاعات جوية روسية الصنع.

وقال ايشل للصحافيين على هامش مؤتمر عُقد الأربعاء: "نظام أس-300 يمثل تحديا كبيرا. إنها مشكلة استراتيجة قبل أن تكون مشكلة تشغيل.. أي من يملك إس-300 يشعر بالحماية ويمكنه أن ينفذ أمورا أكثر عدوانية".

لكنه هون من شأن أي إيحاءات بأن إسرائيل ربما تشعر بالقلق من نظام إس-300 مصري وقال للصحافيين: "هل تمزحون معي؟ نحن في سلام معهم".

وذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء في آذار/ مارس الماضي، أن مصر "ستحصل على نظام أنتي-2500 الصاروخي وهو نسخة مطورة من نظام إس-300"، مضيفة أن "قيمة العقد تزيد عن مليار دولار. ولم تؤكد مصر أو روسيا بشكل رسمي ذلك.

وصعدت إسرائيل ومصر من تعاونهما الأمني ضد الإسلاميين المتشددين في الأعوام الأخيرة. وقال ضابط عسكري إسرائيلي كبير، طالبا حجب هويته، الشهر الجاري: "ندعم حصول مصر على أي شيء تحتاجه من الولايات المتحدة لمحاربة الإرهاب"، مضيفا "المشكلة هي أن إس-300 لا يتعلق بمحاربة الإرهاب".

وقال مسؤول أمريكي إنه "علم بوجود شكوك صامتة إزاء صفقة إس-300، لكن يبدو أن إسرائيل سلمت بالأمر".

وأضاف في تصريح صحافي، طالبا عدم نشر اسمه، "لديهم مشكلة لأنهم يقولون لنا هنا إنه يجب منحها (مصر) كل المعدات اللازمة لسيناء، لكن لديهم مشاكل مع بعض أنظمة الأسلحة الأخرى. إنهم على علم بأنها رسالة مختلطة ولا يريدون المخاطرة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com