فيديو.. مصطفى بكري يكشف أسرار زيارة رئيس المخابرات لأمريكا

المصدر: القاهرة- (خاص) من محمد صبري

كشف الكاتب الصحفي والبرلماني السابق، مصطفى بكري، أسرار وتفاصيل زيارة مدير المخابرات العامة المصرية، اللواء محمد فريد التهامي للولايات المتحدة الأمريكية الأسبوع الجاري.

وقال بكري: إن رئيس المخابرات نجح من خلال هذه الزيارة في الإفراج عن صفقة الطائرات الأباتشي التي كانت أمريكا علقتها بعد عزل محمد مرسي في الثالث من حزيران/يوليو الماضي.

وأضاف بكري في برنامجه “حقائق وأسرار” على قناة “صدى البلد”- أن رئيس المخابرات المصرية التقى عددا من مسؤولي الاستخبارات والأمن بالإدارة الأمريكية، ولكن كان أهم لقاء معوزير الخارجية الأمريكيجون كيري، الذي ناقش العلاقات الأمريكية المصرية وتطورات الأوضاغ في مصر، حيث أكد اللواء التهامي التزام النظام الحالي بتطبيق خارطة الطريق وإجراء انتخابات برلمانية فور الانتهاء من الانتخابات الرئاسية في نهاية أيار/مايو المقبل.

وأكد بكري أن رئيس المخابرات انتقد الفهم الأمريكي الخطأ لثورة 30 يونيو التي خرج فيها الشعب ضد نظام الإخوان الذي سعى لتفكيك البلاد، ولولا تدخل الجيش لانزلقت البلاد في حرب أهلية مفزعة, مشددا أن الجيش لا يسعى للحكم، بدليل تسليمه رئاسة البلاد لرئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار عدلي منصور.

وتابع بكري، أن رئيس المخابرات حذر جون كيري من استمرار الإخوان في التنسيق مع التنظيمات المتطرفة، وعلى رأسها تنظيم القاعدة للتخطيط لعمليات إرهابية في مصر بما يهدد أمن المنطقة العربية بالكامل.

وكشف بكري أن اللواء التهامي حذر أمريكا من وقف تسليم الأسلحة المتعاقد عليها مع مصر، لأن ذلك لا يخل بشروط التعاقد فحسب، إنما يؤكد لدول المنطقة أن أمريكا تدعم الإرهاب لتنفيذ ما يسمى بـ”الشرق الأوسط الجديد”, كما حذره من الغضب الشعبي العارم تجاه السياسات الأمريكية.

وفي المقابل، أوضح بكري أن جون كيري أكد أن أمريكا لا تدعم الإخوان المسلمين وترفض أي أعمال إرهابية، وفي الوقت نفسه تؤمن بأهمية الحوار وعدم الإقصاء.

كما أعرب كيري عن قلقه من انتهاك حقوق الإنسان بمصر، والتضييق على وسائل الإعلام والقبض على الصحفيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث