صباحي يتقدم رسمياً بأوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة المصرية

المصدر: القاهرة - (خاص) من مروان أبوزيد

تقدّم المرشح الرئاسي المحتمل في مصر، السياسي الناصري، حمدين صباحي، السبت، بأوراق ترشّحه للانتخابات الرئاسية المقررة في 26 و27 مايو/أيار المقبل.

وصباحي هو ثاني المتقدمين بأوراق الترشيح بشكل رسمي، بعد وزير الدفاع السابق، عبد الفتاح السيسي، الذي تقدم الاثنين الماضي بأوراق ترشحه.

وتوجه صباحي صباح السبت إلى مقر اللجنة العليا للانتخابات بمدينة نصر شرقي القاهرة، وتقدموا بمستندات ترشحه بعد أن أكمل أوراق ترشحه، خاصة نماذج التأييد (توكيلات المواطنين).

وأعلنت الحملة الجمعة أن عدد نماذج التأييد التي حررها مصريون لمرشحهم صباحي بلغت أكثر من 31 ألف نموذج من 17 محافظة.

وكان حامد جبر، المستشار القانوني لحملة صباحي، صرح، الخميس، أن مرشحهم انتهى من جمع العدد المطلوب من نماذج التأييد من المواطنين لخوض الانتخابات الرئاسية.

وينص الدستور المصري، الذي أقر منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، في مادته 142 على أنه “يشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكى المترشح 20 عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب (لم ينتخب بعد)، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة (من إجمالي 27 محافظة)”.

ونظرا لعدم إجراء انتخابات مجلس النواب، فإن الوسيلة الوحيدة للترشح للرئاسة هي جمع توكيلات من المواطنين.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية فتح باب الترشح للرئاسة يوم 31 مارس/ اذار على أن يغلق غدا الأحد.

وإجراء الانتخابات الرئاسية هي إحدى محطات خارطة الطريق الانتقالية، التي أعلنها الرئيس المصري المؤقت، عدلي منصور، يوم 8 يوليو/ تموز الماضي، بعد 5 أيام من إطاحة وزير الدفاع آنذاك، المشير عبد الفتاح السيسي، بمشاركة قوى شعبية وسياسية ودينية، بالرئيس حينها محمد مرسي، في خطوة يعتبرها أنصار الأخير “انقلابا عسكريا، ويراها الرافضون له “ثورة شعبية”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث