إعلامية فلسطينية تستعرض تأثير الفضائيات الدينية على النساء

رام الله – أطلقت الإعلامية الفلسطينية جمان قنيص مساء الثلاثاء في متحف محمود درويش في مدينة رام الله كتابها الجديد تحت عنوان “الفضائيات الدينية: الصورة المثالية للمرأة وأثرها على المرأة الفلسطينية”.

ويعتبر الكتاب دراسة معمقة تتضمن تحليل مضمون الخطاب الإعلامي المتداول في الفضائيات الدينية من خلال القيام باستطلاع آراء نحو 40 امرأة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقالت قنيص عقب عرضها مادة فيلمية تضمنت أمثلة من الخطاب التي تحتويه تلك الفضائيات الدينية “لقد اعتراني قلق كبير على حالنا كمسلمين بعد أن شاهدت هذه المواد الفيلمية التي تؤسس إلى ظلامية لا تمت للإسلام بصلة وتدعو إلى عنف كبير تجاه النساء. وما أحزنني أكثر في هذا الأمر أن بعض النساء اقتنعن فعلياً وبدأن في تغيير سلوكهن الاجتماعي والديني باتجاه انغلاق أكبر على الذات وتأسيس لمرحلة جديدة من مراحل تحقير المرأة”.

وأضافت أن ضعف التأهيل الديني والأكاديمي والعلمي هي أبرز السمات على مقدمي هذا النوع من البرامج الذين يخاطبون الجمهور نساءً ورجالاً دون وعي معتمدين على أمجاد إسلامية قديمة لا تمت للعصر الحالي بصلة ولا تمت لجوهر الدين الإسلامي بصلة أيضاً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث