مصر ترسل قواتها إلى دارفور لحفظ السلام

المصدر: إرم- من شوقي عصام

قامت قوات حفظ السلام المصرية، بإجراء نموذج تدريب ومواجهة عملي أمام لجنة الأمم المتحدة المعنية بحفظ السلام في العالم، وذلك قبل التوجه إلى دولة الكونغو الإفريقية، للمشاركة في حفظ الأمن ودعم الاستقرار هناك، حيث تم إجراء النموذج الأخير قبل السفر، في قطاع الشهيد رفعت عاشور للأمن المركزي.

وتفقدت لجنة الأمم المتحدة القوات، لتقييم مستوى الإعداد والتأهيل والأداء الأمني وفق المعايير الدولية، واختبار عناصر الوحدة في الرماية والقيادة والسيناريوهات العملية، التي تحاكي واقع عمليات حفظ السلام.

وتأتي هذه الزيارة ضمن برنامج التقييم تحت إشراف اللجنة، حيث بدأت أعمالها بالأمانة العامة للأمن المركزي، لاختبار الضباط في اللغتين الإنجليزية والفرنسية ومجموعة القيادة، إضافة إلى تقييم مستوى الأداء وفق أسلوب التشغيل المعمول به في عمليات حفظ السلام مثل: الإعداد التدريبي للوحدات الشرطية، والمستوى الاستراتيجي لعمليات حفظ السلام وقواعد الأمن والسلامة لموظفي حفظ السلام بالأمم المتحدة، وإدارة النظام العام، وأمن وأفراد ومنشآت الأمم المتحدة والسكان المحليين.

وأشادت اللجنة بمستوى الإعداد والتأهيل وبالأداء المتميز لعناصر الوحدة من الضباط والأفراد، الذين تم إعدادهم بالأمن المركزي على أفضل مستوى من اللياقة والمهارة والالتزام والثقافة العامة، هذا وفقاً للقواعد المنظمة بالأمم المتحدة.

وتقوم الوزارة حالياً بإعداد وحدة جديدة سيتم الدفع بها في شهر أكتوبر القادم، للمشاركة في عمليات حفظ السلام بدارفور.

يذكر أن الوحدة المصرية في حفظ السلام، حصلت على المركز الأول من بين 17 وحدة شرطة من الدول المختلفة، من حيث الأداء المهني والمشاركة المجتمعية مع السكان المحليين ومساعدتهم، ومن حيث تأمين وحماية موظفي ومنشآت الأمم المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث