فيديو.. فلسطينيو 48 يحيون ذكرى النكبة

المصدر: القدس المحتلة- (خاص)

لم يتمالكْ محمود حسين الحجو نفسَه وهو يدخلُ الى قريتِهِ لوبية المهجرة، فتركَ الجميع، وراحَ يتجولُ في أحراشِها، ليَـشمُ رائحة َ الأطلالْ ويستذكرُ تلك اللحظةِ من طفولتِه؛ عندما دخلت قوات إسرائيل إلى فلسطين واحتلت قراها، وكانت “لوبية” واحدة من 500 قريةٍ مَحَتها إسرائيل منَ الوجود.

كم استذكر “الحجو” طفولة مؤلمة عبر صورِ عشراتِ المهجّرين وعائلاتِهم التي خلدتها كاميراتُ ذلك الزمن، وغابت بجسدِها لكنها حضرت بكلِ قوةٍ عَبْرَ هذه المشاهدِ التي انتشرت على أشجارِ هذه القريةِ المهجرة.

ورفع فلسطينيو 48 في مسيرة العودة، الثلاثاء، شعار: “يومُ استقلالِكُمْ هو يومُ نكبتِنا”، وهم بذلك يحتجونَ على التشريد ويتمردون على التهويد ويعلنون إصرارَهم على حقِ العودة، وها هُم أهلُ لوبية المهجَّرة يفرضونَ حضوراً بارِزا في المسيرة.

ولفتَ في مسيرةِ العودة مشاركة مجموعات من اليهودِ الذين يسانِدون الفلسطينيينَ وحقـَهُمْ في العودة ويسعَوْنَ عبر جهودٍ محليةٍ ودولية لإحقاقِ هذا الحق، فيما رأى الفلسطينيون بمشاركتِهم أملاً في تحقيقِ أمنياتهِم بالعودة.

ورفعت أسماء أكثر من 500 قرية مهجرة منذ 48 ا في المسير، فيما أطلقَ المشاركون صرخةً مدوية؛ صرخة َ تواصلٍ بينَ المهجرين داخلَ الوطن وفي الخارج ، ليُعبِروا عن حقِهم في العودة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث