البرغوثي: إسرائيل فشلت في حرب غزة

المصدر: إرم- رام الله

قال أمين عام حركة المبادرة الفلسطينية مصطفى البرغوثي، إن إسرائيل فشلت فشلاً ذريعاً خلال حربها على قطاع غزة، وذلك نتيجة احتضان الشعب للمقاومة وبسالة فصائل المقاومة في الدفاع والتصدي للعدوان.

وقال إن إسرائيل حددت أربعة أهداف لعدوانها، وهي كسر شوكة المقاومة والقضاء عليها، وإعادة احتلال قطاع غزة، وكسر الإرادة السياسية الفلسطينية، وضرب الوحدة الوطنية، لكنها فشلت في تحقيق ذلك.

واستعرض البرغوثي، خلال مؤتمر في رام الله، عقب عودته من قطاع غزة، ما تمكن من توثيقه من جرائم الاحتلال الإسرائيلي، عبر الأرقام والصور والفيديو وشهادات المواطنين هناك.

وقال إن ما حدث في غزة لا يمكن للكاميرات والصور أن تظهر هوله، ولا يمكن وصفه بحجم ما حصل في الحرب العالمية الثانية، بسبب فظاعة وحجم الدمار الذي خلفه القصف الإسرائيلي، ما جعل من الدمار مشهداً عامّا في غزة.

وأوضح أنه لو حدث ذلك -على سبيل المثال- في الولايات المتحدة، لدفع الحكومة الأمريكية إلى ضرب المعتدين بالسلاح النووي، وبيّن أنه في حال مقارنة نسبة الذين استشهدوا في غزة مع عدد الذين قتلوا في برج التجارة العالمي، وفق تعداد السكان بين أمريكا وغزة، سيصبح العدد 400 ألف شهيد و1,934,000 جريح.

وبين، خلال عرض بالصور والأرقام، أن 90 عائلة غزية أبيدت بكامل أفرادها، وأن 145 عائلة فقدت ثلاثة من أفرادها على الأقل، بمجموع 755 شهيدا، فيما خلّف العدوان قرابة ثلاثة آلاف مواطن تعرضوا لإعاقة دائمة.

ولفت إلى أن 31 جمعية تخدم 200 ألف مواطن تم تدميرها بالكامل، فيما تم تهجير 460 ألف مواطن من بيوتهم، خلال 51 يوما من العدوان.

كما أكد البرغوثي ضرورة التوجه لمحكمة الجنايات الدولية، لردع إسرائيل عن جرائمها بحق الشعب الفلسطيني الذي تعرض لإبادة جماعية في قطاع غزة، مشيرا أن كل ما ارتكبته إسرائيل موثق بشكل كامل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث