صور.. “العبور” أول مسلسل خيال علمي سوري

صور.. “العبور” أول مسلسل خيال علمي سوري
المصدر: إرم– دمشق

أعلنت الكاتبة والمخرجة السورية عبير اسبر أنها هي من سعت لتأجيل عرض مسلسلها “العبور”، المنتج منذ عامين، لما بعد الموسم الدرامي الرمضاني 2014.

وقالت إسبر كاتبة ومخرجة المسلسل في بيان لها في وقت سابق إنها ستكشف قريباً عن المحطات الفضائية التي ستعرض العمل في أقرب وقت.

وعللت اسبر تأخر عرض مسلسلها الأول، بأنها تريد “إعطاء المسلسل فرصته التي يستحقها من الانتباه، بعيداً عن شروط العرض السهلة في رمضان والمتابعة التي قد تحمل مزاج الاسترخاء”، لأن المسلسل يعد تجربة أولى في الدراما السورية من نوع الخيال العلمي.

وعن الحبكة الأساسية للعمل، تقول إسبر: “لأول مرة مسلسل له علاقة بالخيال العلمي، لكن خلفيته أبعد، هو اجتماعي ترفيهي، ذو بعد خيال علمي، وقد بدأنا بموت رجل سلطة “معين الخال” الفنان عباس النوري، لكن من دون منصب سياسي، الشخصية الرئيسية تموت في أول حلقة وتترك كل طموحاتها معلقة ويحصل نوع من الصفقة مع مخلوقة فضائية، الرجل علاقته قوية بالسلطة وهو يبحث عن الحرية المطلقة، وهذا الشخص بعد أن وصل إلى السلطة اكتشف أنه لا يمكن للإنسان إلا أن يكون إمّا حاكماً أو محكوماً وهو لا يريد أي منهما، فيحاول إعادة تقنين الحرية حتى لو اضطر إلى إعادة اختراع هذا الكون، فيبدأ العمل بنوع من الصفقة مع “مايا” (سلافة معمار) المخلوقة الفضائية وهو يموت ويترك لها حل الملفات، وهناك ذروات درامية له مع كل شخصية من شخصيات العمل”.

وعن دلالة اسم العبور تقول الكاتبة السورية: “عندما كتبت نص المسلسل أسميته “العبور” لأنه يتحدث عن العبور من حالة إلى حالة، ترك الأرض هروباً من الألم والواقع والمسؤولية إلى الشيء الافتراضي الذي لا نعرف ما هو، فبطلة المسلسل هي مخلوقة فضائية تقول لمن على الأرض .. أريد أن أخلصكم لكن إلى أين ستأخذهم غير واضح، فالفكرة الأساسية أن الناس غير قادرين على تحمل مسؤوليات أخطاءهم”.

ويؤدي أدوار البطولة في “العبور” إلى جانب النوري ومعمار، جهاد سعد وبيار داغر وباسل خياط وقيس الشيخ نجيب وريم علي وميسون أبو اسعد ومحمد حداقي، ويزن السيد، ودالي جو وغيرهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث