الأردن.. افتتاح فعاليات ملتقى الإعلام الإلكتروني بالشراكة مع شبكة "إرم"
الأردن.. افتتاح فعاليات ملتقى الإعلام الإلكتروني بالشراكة مع شبكة "إرم"الأردن.. افتتاح فعاليات ملتقى الإعلام الإلكتروني بالشراكة مع شبكة "إرم"

الأردن.. افتتاح فعاليات ملتقى الإعلام الإلكتروني بالشراكة مع شبكة "إرم"

افتتح وزير الدولة لشؤون الاتصال والإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأرنية الدكتور محمد المومني في فندق الرويال بعمان، الجمعة، فعاليات ملتقى الإعلام الإلكتروني، الذي ينظمه مركز حماية وحرية الصحفيين، بالشراكة مع شبكة "إرم الإخبارية"، على هامش أعمال الملتقى الثالث للمدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي.



واعتبر المومني أن "على الملتقى واجب اخلاقي يتمثل في وضع ضوابط للدخلاء على مهنة الصحافة", وأوضح أن: "التوسع والثورة في عالم الإعلام الإلكتروني كبيرة"، مشددا على أن الأردن "يقدر دور الإعلام الإلكتروني؛ الذي لا يمكن تجاهله أو السيطرة عليه، ويساهم في التفاعل الإيجابي لما فيه من خير للمجتمعات، ويوفر كم أكبر من المعلومات ويساهم بالارتقاء والوعي في المجتمعات".

وأشار إلى دور الحكومة في تنظيم العمل الإعلامي الإلكتروني من الدخلاء على المهنة، لأن ذلك "بات يمس السلم الاجتماعي لعدم إلتزامه بالمهنية وأخلاقيات العمل الصحفي واللجوء إلى الابتزاز".

وقال "نحن مع تنظيم العمل الإعلامي الإلكتروني وليس تحديده، وهذا لا ينتقص من سقف الحريات ويعزز حجم المسؤولية والقيم الصحفية، وهناك تشريعات تنظم هذا الأمر، كان لدينا نحو 400 موقع إلكتروني، وبعد فرض أمر الترخيص للمواقع، تم إغلاق العديد منها", وأضاف أن "المواقع المرخصة لا تستطيع الحكومة إغلاقها، إلا بأمر قضائي، إذا خالفت أحكام القانون، لأنها لا تقل أهمية عن الصحف الورقية، فهي صحافة كاملة الدسم".

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للمركز نضال منصور إن التحديات التي يواجهها الإعلام الإلكتروني في العالم العربي "كبيرة، وعلينا أن نطور المحتوى ونتغلب على مشاكل الملكية الفكرية". واستعرض منصور التحديات التي تواجه الإعلام الالكتروني منذ بدايات التأسيس إلى رياح التغيير في العالم العربي.

من جانبه، دعا رئيس تحرير شبكة "إرم" الإخبارية، تاج الدين عبدالحق الحكومات إلى توفير "مناخات مشجعة لحرية الإعلام، وتطوير العمل الإعلامي الإلكتروني العربي".

وأكد على أهمية الملتقى للارتقاء بالمهنة والدفاع عنها في ريادة الإعلام الإلكتروني ومساهمته في الإضاءة على التحديات التي يواجهها الإعلام الإلكتروني ودوره في تشكيل الإعلام البديل، بالإضافة إلى دوره في تطوير المحتوى الإعلامي ومواجهة الدخلاء على المهنة.

من جهته، قال رئيس تحرير موقع "المصري اليوم" أحمد السيد إن الإعلام الإلكتروني يواجه تحديات كبيرة، وخاصة في دول الربيع العربي.

وأشار إلى أن مصر عانت بعد ثورة 25 يناير من اتخاذ الحكومة إجراءات لإغلاق المواقع الإلكترونية و"كانت تجربة فاشلة، وكل القوانين والتشريعات لم تتطور لمواكبة ما يحصل على أرض الواقع".

من ناحيته، اعتبر رئيس تحرير وكالة "معا" الإخبارية الفلسطينية ناصر اللحام أن الربيع العربي "ما يزال يتكون ولم يتنهي بعد، ما ساهم في تغيير وجهات النظر، وأنهى عصر الصحافة القديمة، وهذا ينطبق على دخول البث الفضائي".

بدوره، قال مؤسس موقع "اريبيا اون لاين" أحمد حميض إن التكنولوجيا "تخترق العالم، والحديث عن الصحافة الإلكترونية، مجزوء بمعزل عن التطور في مواقع التواصل الاجتماعي، أصبح المواطن اليوم صحفيا ويوثق الأخبار والصور والفيديو".

وتحدث حول الإعلام الشعبي، الذي قال إنه "انتشر أكثر من المواقع التي تملك علامة تجارية مشهورة موجوده ضمن عمل مؤسسي".

يذكر أن الملتقى سيشهد غدا السبت ثلاث جلسات، الأولى بعنوان (الاستقلالية والاستقلال السياسي) والثانية بعنوان (حرية الاعلام بين الخطاب الديني وشعارات الأمن الوطني والقومي) فيما تأتي الجلسة الثالثة بعنوان (الإعلام وحقوق الإنسان).

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com