خمس الأطفال السوريين اللاجئين يعانون "اضطراب ما بعد الصدمة"
خمس الأطفال السوريين اللاجئين يعانون "اضطراب ما بعد الصدمة"خمس الأطفال السوريين اللاجئين يعانون "اضطراب ما بعد الصدمة"

خمس الأطفال السوريين اللاجئين يعانون "اضطراب ما بعد الصدمة"

أجرت جامعة ألمانية دراسة على أطفال من اللاجئين السوريين، الذين وصلوا مدينة ميونخ، للوقوف على حالتهم النفسية بعد معاناة طويلة بسبب مشاهد الحرب والتعذيب ورحلات الموت البحرية.

وحسب الوكالة الرسمية، فإن الدراسة التي قام بها فولكر مول، أستاذ طب الأطفال الاجتماعي في الجامعة التقنية في ميونيخ، أفادت أن الأطفال السوريين يعانون من "اضطراب ما بعد الصدمة".

وأشارت الدراسة التي شملت 100 طفل وصلوا ميونخ، إلى العبء النفسي الكبير الذي يعانون منه.

وخلصت إلى أن واحدًا من بين كل 5 أطفال يعاني من "اضطراب ما بعد الصدمة"، بينما يحاول نحو 30% منهم مقاومة المشاكل العقلية الخطيرة.

ويبحسب مول، خلصت الدراسة أن هؤلاء الأطفال عاشوا حياة غير مألوفة، من فرار لعدة أشهر ومخاطرة بقوارب الموت المكتظة، والاختباء في الشاحنات، مشيراً ان الطفل في هذه الأثناء كان مطلوبًا منه أن يكون هادئاً وأن لا يبكي رغم الخوف الذي يسيطر عليه.

ويضيف أنه تم فحص كل طفل مرتين كل 3 ساعات، من قبل الأطباء وعلماء النفس.

كما أثبتت الدراسة أن الأطفال السوريين اللاجئين يعانون أكثر من غيرهم في ألمانيا، خاصة بالنسبة لأمراض الجهاز التنفسي، علاوة على الهزال الذي يعانون منه وعدم تلقيهم التطعيم الوقائي.

وأوضحت الدراسة أن تجارب الحرب والتعذيب في سوريا وهروب الكثير أحياناً أشهر طويلة أثرت على الأطفال بشكل استثنائي، حيث يعاني 60% من الأطفال من مشاعر العزلة بعد وصولهم إلى ألمانيا، فيما 25% يعانون من مشاعر التمييز، ما أدى إلى صدمات نفسية جديدة.

وأشار مول أن بقاء الأطفال في مراكز الاستقبال الأولية، يمثل مشكلة كبيرة، حيث ان الإقامة لأكثر من 200 يوم في سكن الإيواء الأولي قد يصيب الأطفال باضطرابات عقلية دائمة، ناصحاً بضرورة تغييره.

وتنصح الدراسة الأسر الذهاب بالأطفال لمراكز العلاج النفسي المكثف، مطالبة بتوفير خدمات المشورة لهم حال حدوث مشاكل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com