خبراء الصحة يدعون لصندوق بملياري دولار لتطوير اللقاحات
خبراء الصحة يدعون لصندوق بملياري دولار لتطوير اللقاحاتخبراء الصحة يدعون لصندوق بملياري دولار لتطوير اللقاحات

خبراء الصحة يدعون لصندوق بملياري دولار لتطوير اللقاحات

لندن - دعا خبراء عالميون للصحة لإنشاء صندوق قيمته ملياري دولار لتطوير اللقاحات المحتملة ضد أمراض قاتلة مثل الايبولا ومتلازمة الشرق الاوسط التنفسية (فيروس كورونا) وفيروس غرب النيل.

وسيعمل الصندوق على سد الثغرة بين المراحل المبكرة لاكتشاف العقار التي تتولاها الجامعات وشركات التكنولوجيا الحيوية الصغيرة ومراحل التطوير الأخيرة والتجارب الاكلينيكية على نطاق واسع الضرورية لوصول لقاح جديد الى الأسواق.

وقال جيريمي فارار "مدير جمعية ويلكام تراست الخيرية الصحية" الذي شارك في كتابة الورقة البحثية التي دعت لإنشاء الصندوق "ليس بوسعنا أن نجلس مكتوفي الأيدي ونتجاهل النقص المزمن في تحقيق تقدم في تطوير لقاحات جديدة وتحسين اللقاحات الموجودة بالفعل."

وقال الخبراء في البحث الذي نشر في دورية "نيو إنجلاند جورنال" الطبية إن أموال الصندوق العالمي للقاح يجب أن تأتي من الحكومات والمؤسسات وصناعة الدواء وأيضا من مصادر غير تقليدية منها صناعات التأمين والسياحة.

وسيغطي مثل هذا الصندوق نفقات تصنيع لقاحات بمعايير مقبولة دوليا والتجارب الاكلينيكية المبكرة والوسطى لاختبار سلامة اللقاح.

ويقول خبراء إن الصندوق المقترح سيذكي المنافسة بين العلماء والمؤسسات وشركات التكنولوجيا الحيوية وستكون هناك حاجة لتشكيل لجنة مستقلة من العلماء والممولين لمراجعة طلبات الحصول على دعم مادي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com