الصومال أسوأ دول العالم لمعيشة الأمهات

الصومال أسوأ دول العالم لمعيشة الأمهات

إرم – (خاص) من تانيا منيف

أعدت منظمة “أنقذوا الأطفال Save the Children” غير الحكومية تصنيفاً لأفضل وأسوأ دول العالم من حيث ظروف معيشة الأمهات فيها في عام 2014.

وكشف التقرير، الذي نشرته المنظمة الاثنين، أنّ الصومال هي أسوأ دول العالم من ناحية الظروف التي تعيشها الأمهات، كما ذيلت قائمة الدول المشمولة بالتصنيف بدول من القارة الأفريقية وهي الكونغو والنيجر ومالي وغينيا بيساو إضافة لجمهورية أفريقيا الوسطى وسيراليون ونيجيريا وتشاد وساحل العاج.

وأوضحت المنظمة غير الحكومية في تقريرها أنّ: “عدم القدرة على تلبية الاحتياجات الأساسية كان السبب والنتيجة في آن معا للنزاعات في بلدان مثل أفريقيا الوسطى والصومال والسودان. كذلك فإنّ العائلات الأشد فقراً، خصوصاً تلك المؤلفة من نساء وأطفالهن، غالباً ما تكون الأكثر تضرراً من أي كارثة، سواء كانت طبيعية أم مفتعلة من جانب البشر”.

في حين احتلت فنلندا الصدارة بجودة الظروف المعيشية للأمهات وتلتها النرويج والسويد وايسلندا وهولندا والدنمارك وأسبانيا. وحلت فرنسا في المرتبة العشرين بالتساوي مع اليونان، أما الولايات المتحدة فجاء تصنيفها في المرتبة الحادية والثلاثين.

ويقارن هذا التصنيف الظروف التي تعيشها الأمهات في 178 بلدا في العالم، من خلال القيام بتحليل وضعهن الصحي ومستواهن التعليمي بالإضافة إلى مؤشرات رئيسية تتعلق بالأطفال مثل الصحة والتغذية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث