“النقد الدولي” يتوقع ارتفاع الناتج غير النفطي في الكويت

“النقد الدولي” يتوقع ارتفاع الناتج غير النفطي في الكويت

الكويت – توقع صندوق النقد الدولي ارتفاع وتيرة نمو إجمالي الناتج المحلي غير النفطي في الكويت ليصل إلى 3.9% في العام الجاري، مقارنة بـ 2.7% في 2013.

كما توقع الصندوق أن يظل فائض المالية العامة مرتفعاً بنسبة 29% من إجمالي الناتج المحلي.

وزار نائب مدير عام صندوق النقد الدولي، مِن زو، الكويت خلال اليومين الماضيين للقاء السلطات والمشاركة في مؤتمر رفيع المستوى حول التنمية الاقتصادية وتنويع الاقتصاد ودور الدولة، وهو مؤتمر يشترك في استضافته صندوق النقد الدولي مع وزارة المالية الكويتية.

والتقى زو أثناء زيارته وزير المالية الكويتي، أنس الصالح، ومحافظ بنك الكويت المركزي محمد الهاشل.

وقال زو في بيان، الجمعة، بعد ختام الزيارة، إن “أداء الاقتصاد الكلي في الكويت يتسم بالقوة، ولا يزال النظام المصرفي الكويتي يتسم بسلامة أوضاعه وصلابته في مواجهة الصدمات”.

ودعا السلطات الكويتية إلى إجراء الإصلاحات الهيكلية الرامية إلى تحسين مناخ الأعمال، والحوكمة، والأطر المؤسسية وأطر صنع السياسات، بغية إحراز التقدم نحو تنويع الاقتصاد، موضحا أن “توفير الحوافز لتوظيف المواطنين في القطاع الخاص غير النفطي يتطلب احتواء النمو في أجور ووظائف القطاع العام”.

وأضاف أن “دول الخليج لا تزال معرضة لمخاطر تقلبات الإنتاج النفطي وتحركات الأسعار في سوق النفط الدولية، وتحتاج إلى زيادة التنويع الاقتصادي للمساعدة على تعزيز الإنتاجية وتحسين مستويات المعيشة، وتوفير فرص العمل، والحد من مخاطر المالية العامة والحساب الخارجي المصاحبة للاعتماد الشديد على الإيرادات النفطية”.

ويبلغ إنتاج الكويت من النفط نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا، ومن الغاز الطبيعي 1.5 مليار قدم مكعب يوميا.

وأكد المشاركون في المؤتمر على أهمية إنشاء قطاع للسلع التجارية غير النفطية لتحقيق نمو قابل للاستمرار وضرورة تهيئة مناخ للأعمال يتسم بالقوة والقدرة التنافسية، والتأكد من أن الحوافز التي يتيحها الاقتصاد تشجع المواطنين على العمل في القطاع الخاص كما تشجع الشركات على السعي لإيجاد فرص تصديرية جديدة.

وتضم الاستراتيجية أيضا تحسين جودة التعليم وتشجيع ريادة الأعمال، وفي بعض الحالات القُطرية، تضمنت مزيجا من السياسات لتشجيع التنويع الاقتصادي في الصناعات الهيدروكربونية المتممة للإنتاج والتنويع الاقتصادي الأفقي مع التشديد على رفع الكفاءة التكنولوجية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث