جمال سليمان: تهديدات النظام تمنعني من العودة لسوريا

جمال سليمان: تهديدات النظام تمنعني من العودة لسوريا

دمشق – أكد النجم السوري جمال سليمان أنه يتمنى العودة القريبة إلى سوريا. مشيراً إلى أنّ “الضغوطات الأمنية والتهديدات الكثيرة التي تصله من النظام” هي التي تمنعه، مبدياً استغرابه من “هكذا سلوك”.

وقال سليمان: “لا أفهم لماذا هذه النقمة عليّ؟ عبّرت فقط عن رأيي الوطني، وأثبت الزمن أن رأيي هو الصحيح”. وأضاف: “كفنانين لم نقدم رأياً سياسياً أبداً بل قدمنا رأياً وطنياً وإنسانياً، لسنا حزباً سياسياً ولا نملك إيديولوجيا ولا أي خطة، لسنا في السلطة ولا ننافس أحداً، نحن نعطي رأياً وطنياً لا أكثر ولا نريد أن تكون لغة الرأي استفزازية أو تصاعدية، كما لا نريد دماء ولا صداماً داخل المجتمع ولا بين السلطة والناس”.

وعلى رغم هذا “الإبعاد القسري” ما زال سليمان محتفظاً برأيه داعياً إلى “نوع من الحوار الوطني العميق”. ويصرّ أكثر على أن “الحاجة إلى التغيير السياسي في سوريا أصبحت استحقاقاً تاريخياً، لا يمكن لأحد إن كان مؤيداً أو معارضاً تجاهله، ويجب أن يتم بشكل وطني بعيداً من أي تدخل خارجي”.

وفي هذا الإطار السياق يوضح سليمان أنّ “المواطن السوري بحاجة إلى مزيد من الحريات، ويريد أن تكون الصيغة القانونية واضحة بينه وبين الحاكم، وأن يذهب إلى صندوق انتخابات نزيه ونظيف، وأن يرى ممثلين حقيقيين في مجلس الشعب، وأن يكون لديه قضاء مستقل، وتتكوّن أحزابه تحت مظلة الدستور والقانون، وبطريقة شرعية وواضحة”.

ويقول سليمان في حوار أجرته معه جريدة “الحياة” اللندنية: “السوري يريد أن يمارس الحياة كبقية خلق الأرض، لا يريد شيئاً استثنائياً أبداً”.

يذكر أن اسم جمال سليمان احتلّ القائمة السوداء لدى مؤيدي النظام السوري، بعدما اختار أن يكون جزءاً من المعارضة وأن يبدي رأيه السياسيّ.

على الصعيد الفني، يواصل سليمان تجسّيد شخصية الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر في مسلسل “صديق العمر” الذي يتناول العلاقة التي ربطت الرئيس بالمشير عبد الحكيم عامر عن نص الراحل ممدوح الليثي، وإخراج عثمان أبو اللبن الذي أنهى تصوير 40% من المشاهد، ومن بطولة باسم سمرة بدور المشير، وصبري فوّاز بدور الصحافي والكاتب محمد حسنين هيكل.

ويقول سليمان عن العمل إنه “يتعرض لفترة حساسة من حياة عبد الناصر لم يتطرق إليها أحد من قبل. وتحديداً بين عامي 1961 و1967، أي المرحلة التي حصلت فيها أحداث جسيمة، كأزمة اليمن والوحدة مع سوريا والنكسة”.

ويرى النجم السوري أنّ “المسلسل يقدم عبد الناصر بطريقة مغايرة عما قدمته الأعمال السابقة”، معتبراً أنّ “الشخصية غنيّة وصعبة، لذلك ليس من السهل تأديتها”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث