زيادة إنتاج البتروكيماويات في مصر

زيادة إنتاج البتروكيماويات في مصر

زيادة إنتاج البتروكيماويات في مصر

القاهرة- (خاص) من محمد عز الدين

كشفت الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات عن زيادة إنتاج المنتجات البتروكيماوية إلى حوالى 2.3 مليون طن بزيادة نسبتها 27%.

 

وأعلنت عن خطط لإقامة تجمعات صناعية صغيرة ومتوسطة بتروكيماوية في بعض المحافظات. 

 

وقال المهندس محمد سعفان رئيس الشركة القابضة أن شركات البتروكيماويات زادت من استثماراتها ومشروعات البتروكيماويات الجاري تنفيذها والتي تشمل مشروع إنتاج الستيرين بإستثمارات 460 مليون دولار، ومشروع إنتاج الإيثيلين ومشتقاته بإستثمارات 1.9 مليار دولار ، ومشروع إنتاج البوليستر بإستثمارات 253 مليون دولار.

 

وأضاف أن الشركة تدرس عدداً من المشروعات البتروكيماوية تحت الدراسة وتشمل مشروع إنتاج البروبيلين ومشتقاته، ومجمع مطوبس للصناعات الصغيرة والمتوسطة، ومشروع إنتاج الإيثانول الحيوى من قش الأرز والمولاس، بالإضافة إلى مشروع إنتاج الفورمالدهايد ومشتقاته ومشروع إنتاج الألواح الخشبية، ومشروع لإنتاج مركبات الألياف الطبيعية والبلاستيك .

 

وأكد المهندس شريف اسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، أن زيادة القيمة المضافة للمواد الخام البتروكيماوية المنتجة محلياً أحد أهم الأهداف الرئيسية من إقامة تجمعات للصناعات الصغيرة والمتوسطة التي تعتمد على استخدام هذه الخامات فى تصنيع منتجات نهائية الصنع بدلاً من تصديرها خامات بما يسهم فى توفير احتياجات السوق المحلى وتوفير فرص عمل كثيفة وتعظيم الاستفادة من الثروات البترولية والمساهمة فى دعم خطط الدولة الاقتصادية والاجتماعية والتنموية .

 

جاء ذلك خلال رئاسة وزير البترول للجمعية العامة للشركة القابضة للبتروكيماويات لاعتماد نتائج أعمال عام 2012 / 2013.

 

استعرض المهندس محمد سعفان رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات مجالات الصناعات المقترحة لهذه التجمعات الصناعية والتى تشمل صناعات التعبئة والتغليف البلاستيكية، والتشييد والبناء، والصناعات المغذية لصناعة السيارات، حيث تم التركيز على هذه الصناعات لكونها تحتوي على مشروعات تتوافر لها المواد الخام البتروكيماوية اللازمة.

 

وأضاف أن الشركة أتمت الخطوات التنفيذية للمشروع وأبرمت بروتوكولات تعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية ومحافظتي البحيرة، وبورسعيد، لإقامة تجمعات صناعية صغيرة ومتوسطة بتروكيماوية حيث تم إختيار موقع المشروعين وإعداد المخطط العام وجار التنسيق مع الجهات المعنية بالدولة لوضع المشروعات حيز التنفيذ.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث