صور.. انطلاق فعاليات مؤتمر “الهوية” في الإسكندرية

صور.. انطلاق فعاليات مؤتمر “الهوية” في الإسكندرية
المصدر: القاهرة- (خاص) من سامر مختار

انطلقت فعاليات مؤتمر الهوية في مكتبة الإسكندرية، السبت، الذي تنظمه مؤسسة “دوم” ويستمر ليومين، بحضور وزيرة الثقافة الألمانية السابقة كريستينا فايس والكاتب المصري خالد الخميسي والكاتب الألماني خواكيم سارتوريس، والشاعرة فاطمة قنديل، والروائية سحر الموجي، والروائية الألمانية جوليا شوش.

وقال الكاتب خالد الخميسي، إن قضية الهوية والإبداع تشغل أذهان الكثير من المشتغلين بالشأن الثقافي والفكري منذ زمن طويل وخلال الأعوام القليلة الماضية مع تفجر أزمات سياسية واقتصادية، وانشغال العديد من الحركات الاجتماعية برسم طرق جديدة لإبداع عالم جديد، حيث فجرت مع هذه الحركات والأزمات اتجاهات فلسفية سعت لإيجاد حلول فكرية وأخلاقية للأسئلة الكبرى لعالم المستقبل ولم تكن قضية الهوية بعيدة عن كل هذا؛ وفق تعبيره.

من جانبها قالت وزيرة الثقافة الألمانية السابقة كريستينا فايس إن الهدف من المؤتمر هو إبراز ما الذى يمكن للأدب أن يقدمه، وما هو الدور الذي سيلعبه لفهم تنوع وتعدد الثقافات ذات الأصل الواحد.

ومن الجدير بالذكر أن اليوم الأول من المؤتمر شهد افتتاح معرض الكاريكاتير حيث وصل عدد اللوحات المشاركة إلى 50 عملاً عن الهوية بشكلها العام الثقافية وعلاقتها بالبيئة والموروث والتاريخ، وبمشاركة فنانين من خمس دول هي: مصر وإسبانيا والبرازيل والصين وأوكرانيا، ويشارك من مصر حسن حاكم ومحمد عفت وسمير عبد الغني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث