مخرج إيراني يترأس لجنة تحكيم بمهرجان كان

مخرج إيراني يترأس لجنة تحكيم بمهرجان كان
المصدر: إرم- (خاص) من سامر مختار

أختير المخرج الإيراني العالمي، عباس كيارستامي، لرئاسة لجنة تحكيم مسابقة اﻷفلام القصيرة بمهرجان كان، المنتظر أن ينطلق في 14 أيار/ مايو المقبل.

عباس كياروستامي البالغ من العمر (73 عاما) و الحائز على جائزة السعفة الذهبية عام 1997 عن فيلم “طعم الكرز”، صرح بأكثر من مقابلة بأنه يتمنى أن تكون مشاركته في لجنة التحكيم الأخيرة، حيث يعتبرها مهمة مركّبة وشاقة جداً.

وكانت أول مشاركة لعباس في لجنة تحكيم سينمائية في عام 1993، وبعدها بعامين لم يوافق على المشاركة في أي لجنة تحكيم حتى عام 2009، حيث ترأس لجنة تحكيم مهرجان الشرق الأوسط الدولي في أبو ظبي.

عرف عن كيارستامي، تجنبه إعطاء حكم ما على عمل فني، حيث كان يقول بأكثر من مناسبة أنه في كل مرة يتوصل إلى استنتاج بأنها مهمة صعبة جدا، وهي صعبة خصوصا للجنة يأتي أفرادها من أجزاء متعددة ومتباينة من العالم، كل منهم يحمل ثقافة ولغة ورؤية مختلفة، إلا أنهم من عائلة واحدة اسمها السينما.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة المخرجة الفرنسية ناومي لفوفسكي والمخرجة والفنانة البرازيلية دانييلا توماس والمخرج التشادي محمد صالح هارون والمخرج النرويجي جواكيم تريييه.

وتسلم اللجنة ثلاثة جوائز للأفلام الفائزة في مسابقة “سينيفونداسيو”، والتي أنتجها طلاب معاهد السينما من جميع أنحاء العالم في الـ22 من أيار/مايو، بينما ستقدم جائزة السعفة الذهبية للفيلم الفائز في مسابقة اﻷفلام القصيرة في الـ24 من الشهر نفسه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث