مصر: احتفالية معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين
مصر: احتفالية معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرينمصر: احتفالية معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين

مصر: احتفالية معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين

القاهرة – (خاص) من نورا شلبي

تقيم مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية يومي 29 و30 إبريل حفلاً ثقافياً بمناسبة توزيع معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين، في طبعته الثالثة، التي أصدرتها المؤسسة أواخر شهر مارس/آذار الماضي.

وسوف يقام الحفل في مكتبة الإسكندرية، مصحوباً بندوة أدبية يشارك فيها مجموعة من الأكاديميين المتخصصين والنقاد، كما سيجرى توزيع المعجم على عدد من الشعراء، الذين سوف ينشدون أشعارهم في ثلاث أمسيات شعرية يشارك فيها نخبة من الشعراء، الذين أضافتهم الطبعة الثالثة من مختلف بلدان الوطن العربي.

وقال رئيس المؤسسة الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين، في بيان، إنّ هذه الاحتفالية تأتي ضمن مسعى المؤسسة للاحتفاء بالشعراء وإبراز دورهم الإبداعي في تأصيل حركة الشعر العربي في العصر الحالي.

وأضاف: إنّ الشعراء الذين يتضمنهم المعجم في طبعته الجديدة بلغ عددهم 2514 شاعراً بزيادة ملحوظة عن المعجم في طبعته الثانية التي صدرت عام 2002، حيث ضم آنذاك 1946 شاعراً، في حين صدرت الطبعة الأولى من هذا المعجم عام 1995، مشتملة على 1640 شاعراً.

وتابع: إنّ إصدار المعاجم الشعرية هو أحد أهم أهداف المؤسسة التي أصدرت أيضاً معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين، كما تستعد حالياً لإصدار معجم البابطين لشعراء العربية في عصر الدول والإمارات (1258-1800). وأعرب البابطين عن تقديره لتعاون مكتبة الإسكندرية في هذه الاحتفالية، مشيداً بالدور الكبير الذي تقوم به، وبالعمق التاريخي لهذه المكتبة، ومثمناً الجهود التي يبذلها القائمون على المكتبة، وعلى رأسهم مديرها الدكتور إسماعيل سراج الدين.

وأشار البابطين أيضاً إلى أنّ إصدار المعاجم من قبل المؤسسة حقق خدمة علمية كبيرة للدارسين والباحثين ولمتذوقي الشعر، حيث قدمت المؤسسة عبر هذه المعاجم شعراء يظهرون لأول مرة بعد رحيلهم، حيث كانت أعمالهم طيّ الأدراج، وبعضهم يقطن في مناطق نائية يصعب الوصول إليها، وحصل ذلك في شعراء العربية على وجه الخصوص.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com