مصر: مؤتمر “الهوية” يطرح إشكالية الهوية اجتماعيا وفكريا

مصر: مؤتمر “الهوية” يطرح إشكالية الهوية اجتماعيا وفكريا

القاهرة – (خاص) من سامر مختار

تفتح مكتبة الأسكندرية أبوابها، لتستضيف مؤتمراً من أهم المؤتمرات المهمة ثقافياً وفكرياً، وهو مؤتمر “الهوية” الذي تنظمه مؤسسة “دوم” للثقافة وذلك في 26، و27 إبريل/نيسان.

حيث قال الكاتب خالد الخميسي رئيس مؤسسة دوم للثقافة في حديثه عن هذا المؤتمر، “إنّ قضية الهوية والإبداع تشغل أذهان الكثيرين من المشتغلين بالشأن الثقافي والفكري منذ زمن طويل وفي خلال الأعوام القليلة الماضية ومع تفجر أزمات سياسية واقتصادية وانشغال العديد من الحركات الاجتماعية في رسم طرق جديدة لإبداع عالم جديد، وقد تفجّرت مع هذه الحركات والأزمات اتجاهات فلسفية سعت لإيجاد حلول فكرية وأخلاقية للأسئلة الكبرى لعالم المستقبل ولم تكن قضية الهوية بعيدة عن كل هذا”.

وعن الخطة المرسومة للمؤتمر، أوضح خالد الخميسي أنّ “المؤتمر ينقسم في اليوم الأول إلى أربعة ورش هي:

– هوية أم هويات؟ هل الانتماء إلى طبقة اجتماعية أو مهنة، أو فئة بعينها “هوية عالمية” أكبر من الهويات المحلية؟.

– مدى تأثير الجغرافيا على الكاتب “التشابه في القصص والحكايات الشعبية رغم اختلاف الهويات والثقافات.

– الكاتب بين الهوية الشعبية والهوية الرسمية “هل يبذل الأديب مجهود واعي لنقل الهوية، أو الدفاع عنها، أو تغييرها؟”.

– الفنون البصرية والهوية.

والجدير بالذكر أن مجموعة من أهم الكتاب روائيين وشعراء سيشاركون بالمؤتمر وهم: فاطمة قنديل (شاعرة مصرية) ، أحمد أبو خنيجر (روائي مصري) ،علاء خالد (شاعر مصري)، خالد الخميسي (روائي مصري)، سحر الموجي (روائية مصرية)، جوليا شوش (أديبة ألمانية)، كريستينا فايس (وزيرة الثقافة الألمانية السابقة)، خواكيم سارتوريس (كاتب ألماني) يناقش الحضور في كل ورشة أسئلة متعلقة بقضية الهوية، والكتابة والإبداع والهوية داخل إطار موضوع الورشة.

وتابع خالد الخميسي قوله إنّ كل ورشة تعتمد على وجود كاتب من مصر وآخر من أوروبا و١٥ مشارك. وسوف تكون مدة الورشة ست ساعات، وسيتم تسجيل الحوار في كل ورشة لنشر كتاب يحوي نتاج ورش العمل الأربعة. ومن المنتظر أن يشارك الجميع في حوار حول موضوع كل ورشة للتعبير عن وجهة نظره الخاصة في القضايا المطروحة، وسوف يقوم كل مشارك بكتابة نص في النصف الثاني من كل ورشة يتعلق برؤيته حول قضية بعينها في موضوع الهوية والإبداع.

وفي اليوم الختامي للمؤتمر يجتمع الكتاب في جلسة مغلقة تمتد لساعتين صباحاً لمناقشة ما دار في كل ورشة، ثم يطرحون ما توصلوا إليه على المشاركين في مؤتمر صحفي مفتوح للجمهور والإعلام .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث