الجزائر تطلق مئات الحبار في محميتها

الجزائر تطلق مئات الحبار في محميتها

الجزائر تطلق مئات الحبار في محميتها

الجزائر –( خاص) من سهيل الخالدي

  أطلق   اليوم  في صحراء البيض جنوب غرب الجزائر   فوجا جديدا  يضم  المئآت  من طيور  الحبار  بالتعاون مابين الحكومة الجزائرية  ومركز الأمارات  للحفاظ على الطيور.

 وجاء ذلك إطار مشروع جزائري  أماراتي مشترك  لإطلاق 5000 طائر حبار بقصد الحفاظ عليها  عبر أقامة محمية  متكاملة لها  وتربيتها وتفقيسها ورعايتها.

 

 ويقوم مركز الأمارات  لتكاثر الطيور بإقامة مثل هذه المحميات في كل من الجزائر وأوزبكستان باستخدام أجهزة بث مرتبطة بالأقمار الصناعية  من نوع ميكرويف تيليمتري  وكذلك مع مؤسسات علمية امريكية وبريطانية وفرنسية.

 

وتم في عملية الإطلاق هذه وضع حلقات في أرجل الطيور للتعرف على هويتها  وعلى أنواع وتاريخ تفقيساتها .

 

 وقد اختيرت منطقة البيض لآقامة هذه المحمية  الخاصة بالحبارالتي استقبلت حتى الآن اكثر من ألف طائر  بين ذكر وأنثى  لتوفر الأطعمة  حيث ان الحبار يعيش  على الحشائش  في اوقات توفرها وعلى الحشرات في حال انعدامها .. ومنطقة البيض توفر لها هذا الغذاء الطبيعي.

 ومن المعروف أن الحبار يستهوي  العديد من هواة الصيد في  الأمارات والسعودية وقطر حيث  كان أمير قطر الشيخ تمام موجودا قبل أيام في الجزائر للمارسة هوايته  في هذه المحمية للمارسة  الصيد والقنص .

 

وكانت القوى الفرنكوفونية  عبر أعلامها  قد أطلقت حملة لمنع إقامة مثل هذه المحميات والزوار الخليجيين والعرب  لكن السلطة الجزائرية  لم تلتفت إلى هذه الحملة ومضت قدما في أقامة العديد من المحميات  للحياة الطبيعية في   صحراء الجزائر  واعتبرتها مناطق أمنية  مشددة الحراسة  لتطويرها  وتحقيق الأستفادة الكبرى منها  بيئياً وعلمياً واقتصادياً  واجتماعياً ومنها محميات للغزلان.

  والجدير بالذكر أن الجزائر تحوي  عدة محميات طبيعية منها محمية خاصة  بالقردة .

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث