الأسرة السعودية تحتاج 8926 ريال  شهريا للعيش الكريم
الأسرة السعودية تحتاج 8926 ريال شهريا للعيش الكريمالأسرة السعودية تحتاج 8926 ريال شهريا للعيش الكريم

الأسرة السعودية تحتاج 8926 ريال شهريا للعيش الكريم

تكشف دراسة حديثة متخصصة أعدتها "مؤسسة الملك خالد الخيرية" عن أن المبلغ الذي تحتاجه الأسرة السعودية لتتمكن من العيش الكريم هو 8926 ريال.

وعرفت الدراسة التي حملت عنوان "خط الكفاية في المملكة العربية السعودية"، وأعدها الباحث السعودي الدكتور سامي بن عبد العزيز الدامغ، "خط الكفاية" في السعودية بأنه الحد الذي يمكن عنده للأفراد أو للأسر أن يعيشوا حياة كريمة، ولا يحتاجوا إلى أي مساعدات إضافية، ولا يمكنهم دونه العيش حياة تغنيهم عن استجداء المحسنين أو التردد على الجمعيات الخيرية التي تقدم مساعدات أو التسول.

وشملت الدراسة 10 آلاف أسرة سعودية من مختلف مناطق السعودية، وحددت 10 مكونات لـ"خط الكفاية" في أسرة مكونة من خمسة أشخاص، وهي السكن، والأكل، والملبس، والرعاية الصحية، والحاجات المدرسية، وحاجات الأطفال الرضع، والكماليات (احتياجات أخرى)، والمواصلات، والخدمات الأساسية، والترفيه.

وأرجع الباحث استخدامه لمصطلح "خط الكفاية" بدلا من "خط الفقر" لكون مصطلح خط الفقر قد لا يكون استخدامه ملائما في السعودية، لأن الفقر الشديد أو المدقع ربما لا يتناسب مع دولة مثل المملكة التي تتمتع باقتصاد قوي.

وتوقع الدامغ أن تكون هذه الدراسة الأكثر أهمية وتأثيرا على مستوى الحياة في المجتمع العربي السعودي، ولا سيما للفئات الفقيرة، إذا ما تم الأخذ بنتائجها من قبل صانعي القرار.

وحددت الدراسة متوسط المصروفات الشهرية المتعلقة بتفاصيل العيش مثل السكن،الأكل، الملبس، الرعاية الصحية، الحاجات المدرسية، حاجات الأطفال الرضع، المواصلات،الترفية، الكماليات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com