طفلة يمنية تموت ليلة زواجها من أربعيني
طفلة يمنية تموت ليلة زواجها من أربعينيطفلة يمنية تموت ليلة زواجها من أربعيني

طفلة يمنية تموت ليلة زواجها من أربعيني

طفلة يمنية تموت ليلة زواجها من أربعيني

صنعاء- قالت ناشطة إجتماعية وسكان أن طفلة يمنية في الثامنة من عمرها ماتت ليلة عرسها نتيجة إصابتها بنزيف داخلي بعد أن تزوجت من رجل عمره خمسة أمثال عمرها في قضية أثارت ضجة في وسائل الاعلام وأحيت الجدل حول زواج الاطفال.

وقالت أروى عثمان رئيسة بيت الفولكلور اليمني والمدافعة عن حقوق الإنسان ان الطفلة التي عرفت فقط بإسم روان تزوجت من رجل في الأربعين من عمره أواخر الإسبوع الماضي في محافظة حجة في شمال غرب اليمن.

وقالت أروى لرويترز انه في ليلة العرس وبعد دخول زوجها بها تعرضت روان لنزيف داخلي وتمزق حاد في الرحم مما أدى إلى وفاتها. وكان قد تم نقلها إلى المستشفى لكن الأطباء لم يفلحوا في إنقاذ حياتها.

وصرحت أروى بان السلطات اليمنية لم تتحرك ولم تتخذ إجراء ضد أسرة الطفلة او زوجها.

ونفى مسؤول أمن في بلدة حرض الحدودية التابعة لمحافظة حجة وقوع مثل هذا الحادث. وطلب عدم الكشف عن اسمه لانه غير مصرح له بالتحدث مع وسائل الاعلام.

لكن اثنين من السكان أكدا لرويترز وقوع الحادث وقالا ان شيوخ القبائل حاولوا التستر عليه لدى تسرب انبائه وحذروا الصحفيين المحليين من نشره.

وحثت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الانسان الحكومة اليمنية في ديسمبر كانون الاول عام 2011 على منع زواج الاطفال ومن هم دون 18 عاما.

ونقلت المنظمة بيانات للامم المتحدة والحكومة جاء فيها ان نحو 14 في المئة من الفتيات اليمنيات يتزوجن في سن أقل من 15 عاما وان 52 في المئة يتزوجن وعمرهن 18 عاما. وأضافت المنظمة ان عددا كبيرا من الفتيات اليمنيات يحرمن من الذهاب الى المدارس فور بلوغهن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com