ظريف يصف مباحثات الملف النووي بالمعقدة

المصدر: طهران - (خاص) من أحمد الساعدي

اجتمع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريفالذي يترأس وفد بلاده للمفاوضات النووية مع الغرب، بمنسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاترين آشتون مساء أمس على مأدبة عشاء دعت إليها آشتون.

ووصف ظريف عبر صفحته على الفيسبوك مباحثاته مع آشتون بالجيدة، كاشفاً عن عمله مع آشتون في إعداد المسودة النهائية للاتفاق النووي بين طهران والسدادية الدولية، مؤكداً أن الجانبين الايراني والغربي سيدخلان مرحلة‌ اعداد الاتفاق النووي الشامل بعد انتهاء الجولة الحالية من المفاوضات، واصفا الامر بـ”عمل شاق ومعقد وبطيء”.

وقال ظريف صباح اليوم الثلاثاء، ان محادثات اليوم (الجولة الثالثة لمفاوضات فيينا بين ايران ومجموعة 5+1) ستبدأ بعد ساعتين في مقر الامم المتحدة بفيينا ومن المرجح انها ستكون آخر جولة لمراجعة الموضوعات الهامة التي يرى كل من الطرفين ضرورة ان يتضمنها الاتفاق الدائم.

وأكد ظريف ان مرحلة اعداد نص الاتفاق الدائم ستبدأ في الجولة القادمة، معتبرا انه سيكون “عملا صعبا، ومعقدا وبطيئا”. إلى ذلك،‌ دعا وزير الخارجية الايراني اصحاب الرأي والخبرة والقانونيين الايرانيين الى تقديم اقتراحاتهم وآرائهم بشأن نص الاتفاق النووي الدائم مع القوى الغربية، لمساعدة الفريق الايراني في اعداده.

كما أشار ظريف الى انه أكد خلال لقائه منسقة‌ السياسية‌ الخارجية‌ في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون، الليلة الماضية، ضرورة الاحترام المتبادل والموقف المتكافئ لانجاح المفاوضات النووية الجارية.

وكان وزير الخارجية الايراني قد رجح أمس الاثنين ان تكون نقاط الخلاف كثيرة في بداية مرحلة‌ إعداد النص لمسودة الاتفاق النووي الشامل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث