تونس.. الرياحي يطلق مبادرة “العين الحمرا”

تونس.. الرياحي يطلق مبادرة “العين الحمرا”
المصدر: إرم- (خاص) من لانا المجالي

أطلق الروائي التونسي كمال الرياحي مع مجموعة من القراء، مبادرة ثقافية واجتماعية تحت شعار “رفع الكتاب في وجه العنف والجهل والإرهاب” وهي ذات بعد تنويري يهدف إلى التشجيع على القراءة وتقريب المبدع من جمهوره وكسر الحواجز بين النخبة والجمهور العريض.

والتقط عدد من القراء صورا لهم يرفعون فيها غلاف الطبعة الثالثة من رواية “المشرط” للروائي التونسي على وجوههم ليشكل كل قارئ وجها كاملا نصفه وجهه ونصفه الآخر الوجه الموجود على غلاف الكتاب في إشارة إلى قيمة الكتاب في تشكيل هويتنا وأن الكتاب سلاحنا الوحيد ضد الجهل والطغيان والعنف والإرهاب.

وتوّجه مبادرة “العين الحمرا” مجموعة من الرسائل تدين فيها العنف الموجه ضد المرأة، والإرهاب الفكري والمادي، والأمية والتسرب المبكر من التعليم، والعنصرية.

كما تدعو المبادرة إلى إنقاذ الأدب والعودة به إلى دوره الرئيس في أن يكون مصدر متعة وفرح، ودعم الحق في القراءة كحاجة أساسية، إضافة إلى حشد التبرعات لتوفير الأدوات المدرسية للأطفال المحتاجين في القرى التونسية النائية.

كما بادر الروائي كمال الرياحي بالتبرع بثلث عائدات كتبه الروائية والنقدية ووضع على ذمة المبادرة أكثر من 500 كتابا، كما تبرع بقيمة جميع المكافآت التي سيحصل عليها في 2014 من اللقاءات التي يشارك فيها في تونس كمحاضر أو مدير ورشات أدبية، وسيسعى إلى إقامة ندوات ولقاءات وعروض ومعارض للكتاب لصالح الأطفال المحتاجين بتونس، وينتظر تضامنا من الكتاب والفنانين لإنجاح هذه المبادرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث