طالبة إيرانية تحرز جائزة “أديسون” للإبداع

طالبة إيرانية تحرز جائزة “أديسون” للإبداع
المصدر: طهران - (خاص) من أحمد الساعدي

تمكنت الطالبة الإيرانية “الناز بابان صادقيان” في كلية هندسة الكهرباء والكمبيوتر لمعهد جورجيا التقني من الحصول على جائزة إديسون للتفوق في منافسات الإبداع والابتكار المقامة في الجامعة وذلك لعرض تقنية جديدة لتخزين كميات كبيرة من المعلومات وإزالة مشاكل نظام التسجيل المغناطيسي ثنائي الأبعاد في قراءة المعلومات على الأقراص الصلبة جراء حجم البيانات المخزنة على الأقراص.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن هذه المنافسة تقام على هامش مؤتمر البحوث والإبداع لمعهد جورجيا الأمريكي للتقنية سنويا وينتخب فائزوها من ضمن طلاب في مرحلة الدكتوراه والماجستير للجامعة من قدموا أكثر المشاريع التقنية ابتكارا.

يشار إلى أنه تم إنشاء وسام إديسون في 11 فبراير 1904 من قبل مجموعة من الأصدقاء والمقربين لإديسون. بعد أربع سنوات دخلت الجمعية الأمريكية للمهندسين الكهربائيين في اتفاقية مع المجموعة لتقديم جائزة الميدالية كجائزة كبرى.

ومنحت أول ميدالية في عام 1909 لإليهو تومسون كما منحت لنيكولا تيسلا في عام 1917. وتعتبر تلك الميدالية أقدم جائزة تُقدم في مجال الهندسة الكهربائية والإلكترونيات وفي هولندا تمت تسمية جوائز الموسيقى الرئيسية بجائزة إديسون تيمنا به.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث