اكتشاف مقابر أثرية في السودان عمرها 4 آلاف عام‎‎
اكتشاف مقابر أثرية في السودان عمرها 4 آلاف عام‎‎اكتشاف مقابر أثرية في السودان عمرها 4 آلاف عام‎‎

اكتشاف مقابر أثرية في السودان عمرها 4 آلاف عام‎‎

اكتشفت وزارة السياحة والآثار السودانية الاثنين، مقابر أثرية تعود لفترة مملكة كرمة 2500 - 1500 ق.م، أي أكثر من 4 آلاف عام.

وبحسب بيان صدر عن وزارة السياحة الأثنين، "عثرت البعثة الإنقاذية الحكومية، جنوب مدينة بربر على هياكل عظمية مدفونة على متن سرير خشبي مغطى بالكتان، وعلى مجموعة من الأثاث الجنائزي ومقتنيات فخارية وبرونزية، مع بعض الحلي والتمائم القديمة".

وقال وزير السياحة والآثار السوداني مصطفى أبوزيد، إن "فرق التنقيب الحكومية عن الآثار، تعمل بالتنسيق مع البعثات الأجنبية وأقسام الآثار في الجامعات بصورة مستمرة".

وأضاف أبو زيد أن "الوزارة طرحت 15 مشروعاً للاستثمار السياحي في ستة ولايات، هي الخرطوم ونهر النيل وبورسودان والشمالية وسنار وجنوب دارفور".

وتابع الوزير "تم طرح مشروعين في ولاية الخرطوم، ومشروع بمحمية الدندر الطبيعية  إلى جانب مشاريع بمحمية أركويت البحرية وجبل مرة، وولاية نهر النيل التي تحتوي على عدد من الأهرامات والمعابد الأثرية والولاية الشمالية".

خارطة سياحية

وأفاد الوزير  بأن "الوزارة تعمل على إعداد خارطة سياحية وتقديمها للمستثمرين مطلع العام المقبل، إضافة إلى إجرائهم اتصالات مع البنك الأفريقي وبنك التنمية الإسلامي في جدة، لتمويل المشاريع السياحية ضمن الـ15 مشروعاً مطلع العام المقبل".

وأعلن السودان في إبريل/نيسان الماضي اكتشاف موقع أثري بولاية شمال كردفان وسط جنوب البلاد، يعود إلى فترة العصر الحجري الحديث الواقع ما بين "9000– 4500 ق.م"

وسجلت الحكومة السودانية مؤخرا، محميتين في لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو"، هما "سنقنيب" و"ودنقنياب" على ساحل البحر الأحمر، إضافة إلى محميتي "جبل البركل" و"البجرواية" المسجلتين سابقاً.

وهناك محمية "الدندر" الطبيعية المسجلة محمية قومية في 1935.

ومنذ عام 2013، تمول قطر مشروع أهرامات السودان، لحماية الآثار السودانية، بتكلفة 135 مليون دولار.

وارتفع عدد زوار البلاد بهدف السياحة خلال الربع الأول من 2017، وبلغ 202 ألف و923 سائحاً، مقارنة بـ194 ألفاً و560 خلال الفترة نفسها من العام الماضي، أي بنسبة زيادة 4%.

وتتوقع وزارة السياحة السودانية، أن يتضاعف عدد السياح إلى مليونين العام الجاري، بعد توقيع الحكومتين السودانية والصينية اتفاقيات متعددة، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بينها اتفاق لتسهيل دخول مليون سائح صيني للسودان في الأشهر المقبلة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com