سعودية تبتكر واقياً خفيفاً من الرصاص للعسكريين

سعودية تبتكر واقياً خفيفاً من الرصاص للعسكريين

إرم – (خاص) من ريمون القس

ابتكرت طالبة سعودية زياً عسكرياً واقياً من الرصاص وهو مشروعها في رسالة الدكتوراة التي قدمتها قبل أيام بجامعة الطائف بمنطقة مكة المكرمة.

وحصلت الطالبة هند صالح عبد الغفار على شهادة الدكتوراة، بدرجة الامتياز مع مرتبة الشرف والتوصية بالطباعة، في ابتكار طريقة لحماية رجال الأمن من الرصاص.

وكانت الرسالة بعنوان “استخدام تقنية النانو في تحسين خواص الأداء الوظيفي للسترات الواقية من الرصاص”، حيث توصلت إلى سترة بلغ وزنها 2.9 كغم وتعتبر خفيفة جداً مقارنة بما يوجد في الأسواق (4 كغم).

وأوضحت الدكتورة هند أهمية استخدام التقنيات الحديثة في التطوير بصفة عامة، وأشادت بدور المؤسسة العامة للصناعات العسكرية السعودية في إنجاح رسالتها، وإتمام التجارب بصورتها العلمية الصحيحة.

واستمرت المناقشة مدة ثلاث ساعات متواصلة شرحت فيها الباحثة كيفية حماية المواد المستخدمة في تصنيع الستر.

وأكدت الدكتورة هند أنّ جميع المواد المستخدمة من أصل بترولي يمكن أن يصنع في المملكة، وإذا تم البحث أكثر وفتح المجال للمتخصصين فتوجد القدرة لإنتاج خيوط أقوى وأفضل وبالتالي نسيج أحسن وسترات تتمتع بالخفة في الوزن أكثر.

وأوضحت أنّ البحوث العسكرية تحتل المركز الأول في الدعم في الدول المتقدمة وتتمنى أن يتحقق ذلك في السعودية حيث تعتبر هذه الرسالة أول رسالة بالعالم العربي في توظيف تقنية النانو في السترات الواقية من الرصاص.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث