الخليج: الإنسان مجرد رقم

الخليج: الإنسان مجرد رقم

الخليج: الإنسان مجرد رقم

أبوظبي – قالت صحيفة الخليج الإماراتية إن العراق يعيش مأساة إنسانية حقيقية جراء عمليات التقتيل اليومية الواسعة بالسيارات المفخخة والاغتيالات والهجمات المسلحة التي تستهدف مدنيين في الشوارع والساحات والأسواق ودور العبادة.

 

وأضافت الصحيفة الإماراتية في افتتاحيتها أن العراق تحول إلى مقتلة ضحيتها ليس فقط الإنسان العراقي بل الوطن بأكمله بعدما ترك نهباً للصراعات السياسية والطائفية والمذهبية والإثنية وهو إرث الاحتلال الأمريكي وما استتبعه من تحول العراق إلى ملاذ لقوى الإرهاب والتكفير العالمية.. صار العراق بلداً منسياً بالنسبة للعالم خصوصاً الغربي بعدما تم استنفاد الغرض من احتلاله وتدميره وتركه أشلاء بلا قوة أو غطاء يوفران له الأمن والحماية وتحول إلى أرض سائبة للصراعات الداخلية والإقليمية.

 

ولفتت الصحيفة إلى أننا نرى في المشهد العراقي مفارقة تفضح السياسات اللا أخلاقية للدول الغربية التي باتت تتعامل مع عشرات ومئات العراقيين الذين يسقطون قتلى يومياً مجرد أرقام وليس بشراً يمكن أن يجدوا مكاناً في وسائل الإعلام أو اهتمامات المسؤولين إذا ما ارتفع عددهم فقط .

 

وأضافت “الخليج” أنه من الناحية الإنسانية والأخلاقية ما الفرق بين وقوع مئة أو مئتي قتيل أو أكثر بسيارات مفخخة وبين سقوط خمسمئة أو أكثر بأسلحة كيماوية أو مواد سامة أو غيرها..الضحايا في الحالتين بشر وإن اختلفت الوسائل لكن يتم التعامل مع الحالتين بطريقتين مختلفتين تبرز من خلالهما سياسات تفتقر إلى الأخلاق وإلى علاقات دولية ملتوية تتعامل مع مثل هذه الحالات وفقاً للمصالح فقط وليس وفقاً للقاعدة الإنسانية العامة.. وبمعنى آخر يتم استغلال الكوارث والمآسي الإنسانية والحروب لتحقيق أغراض سياسية ولا يهم بالتالي إن أدى هذا الاستغلال إلى مزيد من المآسي .

 

وشددت صحيفة الخليج في ختام مقالها الافتتاحي على أن الإنسان يبقى وحده هو الضحية الذي يدفع الثمن على مذبح سياسات ومصالح الدول ..ويبدو أن وطننا العربي تحول إلى مختبر حيث لا قيمة فيه للإنسان..هو مجرد رقم عندما تنتفي الحاجة إليه ويصبح شيئاً عندما تكون هناك حاجة إليه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث