الحياة: فشل المشروع الإسلامي في مصر

الحياة: فشل المشروع الإسلامي في مصر

الحياة: فشل المشروع الإسلامي في مصر

تحدثت صحيفة الحياة عن فشل تجربة المشروع الإسلامي في مصر، خاصة بعد عزل الرئيس محمد مرسي، واعتقال قيادات الإخوان المسلمين، وأخيراً المطالبات بحل الجماعة ومحاكمتها.

 

وقال الكاتب محمد صلاح حول تجربة الإخوان في حكم مصر على مدار عام، إنهم وقعوا في الالتباس في الخطاب السياسي والتناقض ما بين النظرية والتطبيق والقول والفعل، ما أوقع ذلك التيار كله في أخطاء فادحة لم يكن يدركها أو يشعر بها. بل المدهش أنه كان يتعجب من رصدها أو الاعتراض عليها.

 

وأكد الكاتب أن مصر مشروعاً إسلامياً للحكم وليس الإسلام كدين يؤمن به ملايين من غير (الإخوان) أو المنتمين لأي تيار إسلامي آخر.

 

وقال صلاح “دعك من قصة أخونة الدولة مقابل حديث مرسي أنه رئيس لكل المصريين، أو تحالف الإخوان مع الإسلاميين الراديكاليين في سيناء رغم تكرارهم رفض العنف واعتراضهم على الإرهاب. ودعك من حصارهم لمعارضيهم وإقصائهم للقوى الأخرى ومحاربتهم كل مؤسسة في الدولة تواجه تعجلهم بسط نفوذ الجماعة وحلفائها على النسيج الاجتماعي لمصر، إذ يكفي البحث في مسألة (المشروع الإسلامي) الذي يلجأ الإسلاميون، بمن فيهم الإخوان، للحديث عنه كلما وجدوا معارضاً أو ناقداً أو مهاجماً لأسلوبهم في الحكم، بينما يغيب ذكره في مواقف أخرى يؤكدون فيها أنهم مدنيون ويرفضون فيها الدولة الثيوقراطية”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث