بدء فعاليات الملتقى الدولي للشعر في المغرب

بدء فعاليات الملتقى الدولي للشعر في المغرب

إرم – (خاص) من سامر مختار

بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للشعر، انطلقت الأربعاء فعاليات الدورة الثانية للملتقى الدولي للشعر، الذي تحتضنه قاعة أطلنتيد بمدينة آسفي بالمغرب، تحت عنوان “هل تغير القصيدة العالم؟” والذي تمتد فاعلياته إلى 22 مارس/آذار.

ونذكر أنّ الملتقى سيشهد مشاركة لشعراء من المغرب، ومصر، والعراق، وسوريا، وبلجيكا، وسوريا، وسلطنة عمان، والبحرين، واليمن، وفرنسا، والبرتغال، وهولندا، ونيوزيلندا، والمكسيك، وألمانيا.

ويعقد الملتقى، الذي تنظمه مؤسسة الكلمة للثقافة والفنون بآسفي أمسيات وقراءات شعرية، ومعرض تشكيلي للفنانة نادية خيالي، وتكريم خاص للشاعرين إيمي سيزار (من المارتنيك)، والمغربي محمد الصباغ، إلى جانب تنظيم الدورة الثانية لمسابقة الإبداع التلاميذي.

وسيتضمن برنامج الدورة الثانية ندوة دولية بعنوان “هل يستطيع الشعر أن يغير العالم؟” بمشاركة بن عيسى بوحمالة، وخالد بلقاسم، ووداد بنموسى، وتريستان كابرال، وباتريك كيليي، وكريستيان دودون. ولقاء خاص مع الشاعرة والروائية العراقية المقيمة في هولندا بلقيس حول روايتها “هروب الموناليزا”، وحفل فني مع الفنان والشاعر البرتغالي سيرج موراي.

وتقدم الدورة الثانية من الملتقى قراءات شعرية بجميع اللغات، وفق إخراج فني جديد، كما تنفتح على المؤسسات التعليمية بإقليم آسفي، من خلال تنظيم لقاءات مباشرة بين الشعراء وتلاميذ مؤسسات التعليم العمومي والخاص.

ويختتم الملتقى برحلة للشعراء في فضاءات المغرب إلى مدن كلميم، وخنيفرة، ومراكش، بتنسيق مع جمعية “أدوار” للمسرح الحر بكلميم ومنتدى أطلس للثقافة والفنون بخنيفرة، والنادي الأدبي بمراكش، وفرع اتحاد كتاب المغرب بمراكش، ومؤسسة العمل البيداغوجي للتربية والتكوين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث