برنامج حول “قطر” يثير الجدل داخل الصحافة الفرنسية

برنامج حول “قطر” يثير الجدل داخل الصحافة الفرنسية
المصدر: إرم - (خاص) من وداد الرنامي

خصص برنامج “كابيتال ” يعرض على قناة M6 الحلقة التي بثت يوم 9 آذار الجاري لدولة قطر . تحدث فيها عن علاقتها السياسية و الاقتصادية بفرنسا وخاصة موضوع الاستثمارات ، وكان عنوان الحلقة :”تحقيق حول هؤلاء المليارديرات الغرباء الذين يقتنون فرنسا”.

وركزت الصحفية “اليزابيث بوتيير” التي أعدت التحقيق على تتبع خطوات وزير الدولة القطري الأمير “عبد الله أل ثاني ” عن قرب طيلة 7 أشهر.

ونقلت صورا مفصلة عن تحركاته في الدوحة ، في الصحراء خلال رحلة سافاري ، وأيضا داخل فرنسا خاصة وهو يتفقد ورش “لامبير” اشتراه مؤخرا على جزيرة “سان لويس”.

واستغرق التحقيق 52 دقيقة من وقت البرنامج ، على غير العادة ، وأثار بعد عرضه عدة انتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي التي اتهمته بالتحيز لقطر ، وعدم عرض الوجه الآخر للعملة .

كما تم استضافة الأمير القطري في برنامج حواري على نفس القناة مباشرة بعد “كابيتال ” ، وبثت صور له في الكواليس برفقة “توماس فالونتان” نائب رئيس M6.

وأوردت جريدة “لو كانار اونشينيه” أن البرنامج أثار استغراب الصحفيين العاملين في القناة ، مما دفعهم إلى بعث رسالة احتجاج لمديرها العام.

وأشارت الجريدة إلى أن الصحفية التي أعدت التحقيق هي صديقة مقربة جدا من الأمير “عبد الله أل ثاني ” ، وأكثر من ذلك شريكته في إحدى المقاولات العقارية.

وقالت أن الأمير بطبعه لا يتواصل مع الإعلام ، لكن “اليزابيت بوتيير ” بررت الأمر على صفحات “لو باريزيان” بأنها ألحت عليه طيلة 5 سنوات أن يقبل.

وأضافت :” إنها مسالة تواصل ، لقد أدركوا أخيرا أن الأمر مهم ليست لديهم هذه الثقافة . نتحدث كثيرا عن قطر ، ولكن المعنيين بالأمر لا يتحدثون أبدا . لقد أردت معرفة وجهة نظرهم.”

وخلال البرنامج الحواري سال الصحفي الأمير :” لماذا قبلتم الظهور إعلاميا ؟ حتى يصبح لدى الفرنسيين صورة أفضل عن قطر ؟”

فأجاب :” لقد قبلت لأطمئن الفرنسيين إن قطر هي صديقة لفرنسا”.

ولا يرى أغلبية الفرنسيين ، كما تعكس المنابر الإعلامية ، انتشار الاستثمارات القطرية في بلادهم بعين راضية خاصة عندما يتعلق الأمر بالمعالم التاريخية ،كقلعة “حرس فيكتوت”(منطقة النورماندي ) ذات التاريخ العريق، و المعروفة بتربية الخيول الأصيلة .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث