برنامج حول "قطر" يثير الجدل داخل الصحافة الفرنسية
برنامج حول "قطر" يثير الجدل داخل الصحافة الفرنسيةبرنامج حول "قطر" يثير الجدل داخل الصحافة الفرنسية

برنامج حول "قطر" يثير الجدل داخل الصحافة الفرنسية

خصص برنامج "كابيتال " الذي يعرض على قناة M6 الحلقة التي بثت يوم 9 آذار الجاري لدولة قطر . تحدث فيها عن علاقتها السياسية و الاقتصادية بفرنسا وخاصة موضوع الاستثمارات ، وكان عنوان الحلقة :"تحقيق حول هؤلاء المليارديرات الغرباء الذين يقتنون فرنسا".

وركزت الصحفية "اليزابيث بوتيير" التي أعدت التحقيق على تتبع خطوات وزير الدولة القطري الأمير "عبد الله أل ثاني " عن قرب طيلة 7 أشهر.

ونقلت صورا مفصلة عن تحركاته في الدوحة ، في الصحراء خلال رحلة سافاري ، وأيضا داخل فرنسا خاصة وهو يتفقد ورش فندق "لامبير" الذي اشتراه مؤخرا على جزيرة "سان لويس".

واستغرق التحقيق 52 دقيقة من وقت البرنامج ، على غير العادة ، وأثار بعد عرضه عدة انتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي التي اتهمته بالتحيز لقطر ، وعدم عرض الوجه الآخر للعملة .

كما تم استضافة الأمير القطري في برنامج حواري على نفس القناة مباشرة بعد "كابيتال " ، وبثت صور له في الكواليس برفقة "توماس فالونتان" نائب رئيس M6.

وأوردت جريدة "لو كانار اونشينيه" أن البرنامج أثار استغراب الصحفيين العاملين في القناة ، مما دفعهم إلى بعث رسالة احتجاج لمديرها العام.

وأشارت الجريدة إلى أن الصحفية التي أعدت التحقيق هي صديقة مقربة جدا من الأمير "عبد الله أل ثاني " ، وأكثر من ذلك شريكته في إحدى المقاولات العقارية.

وقالت أن الأمير بطبعه لا يتواصل مع الإعلام ، لكن "اليزابيت بوتيير " بررت الأمر على صفحات "لو باريزيان" بأنها ألحت عليه طيلة 5 سنوات قبل أن يقبل.

وأضافت :" إنها مسالة تواصل ، لقد أدركوا أخيرا أن الأمر مهم ليست لديهم هذه الثقافة . نتحدث كثيرا عن قطر ، ولكن المعنيين بالأمر لا يتحدثون أبدا . لقد أردت معرفة وجهة نظرهم."

وخلال البرنامج الحواري سال الصحفي الأمير :" لماذا قبلتم الظهور إعلاميا ؟ حتى يصبح لدى الفرنسيين صورة أفضل عن قطر ؟"

فأجاب :" لقد قبلت لأطمئن الفرنسيين إن قطر هي صديقة لفرنسا".

ولا يرى أغلبية الفرنسيين ، كما تعكس المنابر الإعلامية ، انتشار الاستثمارات القطرية في بلادهم بعين راضية خاصة عندما يتعلق الأمر بالمعالم التاريخية ،كقلعة "حرس فيكتوت"(منطقة النورماندي ) ذات التاريخ العريق، و المعروفة بتربية الخيول الأصيلة .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com