السينما الفلسطينية ضيف شرف مهرجان مسقط الثامن

السينما الفلسطينية ضيف شرف مهرجان مسقط الثامن

إرم – (خاص) من لمى طيارة

تحتفي مدينة مسقط (سلطنة عمان) في 23 من الشهر الجاري مارس /آذار، بفعاليات الدورة الثامنة من مهرجان مسقط السينمائي الدولي والذي سيستمر لغاية 29 منه، وهو المهرجان الذي تنظمه الجمعية العمانية للسينما، برئاسة الدكتور خالد الزرجالي وبرعاية المستشار الاستاذ عبد العزيز الرواس، وذلك بمشاركة 23 فيلما روائيا طويلا وعشرات الافلام التسجيلية، بالإضافة إلى 47 فيلماً روائياً قصيراً، من مختلف دول العالم من بينها، سلطنة عمان، الامارات العربية المتحدة، الصين، تونس، لبنان، فرنسا، مصر، المغرب، الجزائر، إيطاليا، تركيا، إيران، أمريكا، الهند، فلسطين، سوريا، وسبع دول من أفريقيا.

كما سيعرض المهرجان عدداً من البانورامات السينمائية بعيداً عن المسابقة الرسمية، كبانوراما السينما (الهندية، والإيرانية والصينية)، وسيعرض أفلاما خاصة بسينما المرأة في الدول العربية، ترافقها ندوات خاصة بتلك الأفلام.

ورغم أنّ مهرجان مسقط السينمائي الدولي لا يقام سنوياً بشكل منتظم وإنما بشكل دوري كل سنتين، إلا أنه يتطور بشكل نوعي، بحيث تحافظ سلطنة عمان من خلال جل فعالياتها الثقافية على مركزها الحضاري والثقافي الذي عرفت به على امتداد تاريخها.

وستكون السينما الفلسطنينة ضيف شرف لهذا العام، من خلال حضور أهم المخرجين الفلسطينين، حيث سيعرض من خلال هذا التكريم قسماً خاصاً بعنوان (بانوراما الافلام الفلسطينية).

كما ستشهد دورة هذا العام، اللقاء الأول للاتحاد العربي للجمعيات السينمائية الذي تأسس في مهرجان الاسكندرية الأخير بحضور الأعضاء المؤسسين.

وستشهد دورة هذا العام إقامة أربعة مسابقات سينمائية، الأولى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وستترأس لجنتها الفنانة القديرة نبيلة عبيد إلى جانب كل من رام شندرا بابو، وفريد رمضان وهو أحد مؤسسي الأفلام البحرينية، والمنتجة آسيا الريان، ومحمد القبلاوي، والناقد الفلسطيني بشار إبراهيم، والمخرج جاسم البطاشي، أما المسابقة الثانية فهي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة وسيرأس لجنتها الكاتب المصري محمد رضا، أما مسابقة الأفلام التسجيلية، فسيترأس لجنتها الدكتور عبد الحق منطرش رئيس مهرجان الرباط لسينما المؤلف، إلى جانب الأمير أباظة رئيس مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي، والممثل الأردني جميل عواد، ونسرين فاعور، والصحفي العماني حمود الطوقي، وستقام مسابقة خاصة بالسيناريو، سيترأس لجنتها كل من السيناريست أحمد الازكي، إلى جانب محمد بن رضا سليمان، وآمنة ربيع، وزكريا الزدجالي، وحميد العامري.

هذا وسيكرم المهرجان في دورته الحالية كلاً من الفنانة القديرة يسرا، والكاتب محفوظ عبد الرحمن، والفنان العماني سالم بهوان، بالإضافة إلى مؤسس التلفزيون العماني المخرج (مانفريد كلوبش) ألماني الجنسية، والممثل الهندي (أنيل كابور).

كما سيقدم المهرجان عدداً من الورش في المجال الفني والسينمائي والتلفزيوني، كورشة عمل التمثيل التي ستشرف عليها الفنانة المصرية نبيلة عبيد بمساعدة الدكتور محمد عبد الهادي. إضافة إلى ورشة التصوير السينمائي والتلفزيوني، وورشة في الإخراج السينمائي، وورشة في فن كتابة السيناريو، وورشة الإنتاج السينمائي والتلفزيوني، وأخيرا ورشة النقد السينمائي والفني.

كما سيقيم المهرجان، عدداً من الندوات الترويجية برفقة الأفلام التسجيلية والروائية، وندوة خاصه تتعلق بالحفاظ على التراث الإنساني العماني من خلال التوثيق والأرشفة السينمائية والدرامية والاستفادة منها في مجالات البحث العلمي والتطوير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث