مقاهي بيروت من برلمانات سياسية ثقافية ثورية إلى كافيهات شبابية
مقاهي بيروت من برلمانات سياسية ثقافية ثورية إلى كافيهات شبابيةمقاهي بيروت من برلمانات سياسية ثقافية ثورية إلى كافيهات شبابية

مقاهي بيروت من برلمانات سياسية ثقافية ثورية إلى كافيهات شبابية

بيروت ـ لطالما كانت المقاهي إحدى سمات الحياة الاجتماعية في العاصمة اللبنانية بيروت، وملتقى السياسيين وكبار رجالات الدولة حيث كانت تسقط حكومات وتشكل أخرى.

اليوم وبعد انسحاب الساسة إلى مجالسهم الخاصة وانزوائهم في منازلهم ومناطقهم بمعظم الأحيان لأسباب أمنية، تحولت معظم هذه المقاهي لما بات يُعرف بـ"كافيهات" يرتادها الشباب للاستفادة من خدمة الانترنت المجانية والغوص في عالم التواصل الاجتماعي الالكتروني.

وقبل عشرات السنوات كان "البيارتة" (أي أهل بيروت) يرتادون المقاهي للترفيه عن النفس من خلال لقاء الأصدقاء والاستماع إلى قصص الحكواتي وتناول القهوة التركية، وهي عادة عثمانية نشأت في اسطنبول ثم انتشرت في مختلف المدن العربية التي كانت تخضع للحكم العثماني .

وكانت هذه المقاهي "ملتقى للسياسيين ولجميع العاملين في القطاع العام ولكن مع الوقت تراجع الحضور السياسي في المقهى فتحول من برلمان سياسي ثقافي فكري ادبي الى برلمان ثقافي محض"، وبحسب الاعلامي زاهي وهبي فأن أسباب تراجع الحضور السياسي في المقهى إلى أن "الطبقة السياسية الحالية اصبحت اقل ثقافة مما كانت عليه في الماضي، فالاجيال القديمة من السياسيين كانت اكثر صلة بالمعرفة والثقافة"، خصوصا ان معظم مؤسسي الأحزاب في المشرق العربي كانوا من "كبار الأدباء والمثقفين، بينما أن نظرنا في رجال السياسة اليوم لرأينا نادرا سياسيا يقرأ كتابا او يعلم ماذا يدور في عالم الفكر والادب".

ويستذكر بعض المقاهي القديمة، مثل ال"دولشي فيتا" ومطعم "فيصل" في بيروت، والتي كانت "ملتقى رجال السياسة حيث في بعضها كانت الحكومات تؤلف او تسقط ".

ويعطي وهبي مثالا عن الدور الكبير للمقاهي في الماضي، ففي اواخر الستينيات منع الامن العام اللبناني مسرحية "محترف بيروت" للممثلة نضال الاشقر، الا ان الاشقر تحدت هذا القرار وقدمت مسرحيتها على الرصيف المقابل لمقهى "الهورس شو" الشهير في شارع الحمرا.

ولفت آسفا إلى أنه لم يعد للمقهى اليوم أي دور في هذا الإطار، فمع "تطور وسائل الميديا الحديثة، أصبح الشباب يعبرون عن آرائهم وأفكارهم وهم في البيت أو في السيارة أو في الجامعة، وبات المقهى مكانا للحوار واللقاء أكثر مما هو لوبي أو مجموعة ضغط على الحياة السياسية".

وأشار إلى أن عددا كبيرا من مقاهي شارع الحمرا الشهير، الذي كان يشبه في الستينيات وبداية السبعينيات من القرن الماضي بشارع "الشانزليزيه" الباريسي الشهير، أمثال "الويمبي" و"المودكا" و"الكافيه دوباري" و"الاكسبرس" أقفلت، مقابل ظهور مقاهي جديدة "تشبه العصر".

من جهته، يشبّه الشاعر عصام عبدلله المقهى "بالملعب، وبدل الكرة يكون الكلام هو الاداة والوسيلة للعب".

فبعد مرور أكثر من 40 عاما على ارتياده مقاهي بيروت، يؤكد عبد لله أن المقهى يشكل "حركة الحرية الوحيدة في حياته"، ويقول "في البيت انت لست حرا، وعندما تزور الناس انت لست حرا، بينما في القهوة تكون حرا، تتكلم ساعة ماتشاء وتسكت ساعة ماتشاء، لا سلطة لاحد عليك، فقط انت وساعتك والحرية".

وأشار عبدلله إلى أن "نظرية المقهى وفلسفته قائمة على اجتماع مجموعة من الاشخاص دون موعد"، واصفا كل جالس بالمقهى بـ"الحكوتجي، ولكل طاولة هوية واختصاص تعود إلى أصحاب الطاولة، فالقضاة يجلسون مع بعضهم البعض، والأدباء ايضا وكذلك الصحفيون،" ما يعكس توزيع الفئات الاجتماعية في البلاد.

ولفت إلى أن معظم المثقفين من شعراء وأدباء ومؤلفين أصبحوا يرتادون المقاهي فقط "للتسلية والسخرية من كل ماهو محيط بنا من تدهور للقيم الاخلاقية"، مضيفا ان المقهى مكان لائق لكن تزيده قيمة نوعية الزبائن الذين يرتادونه.

ويتجمع طلاب الجامعات والثانويات عادة في ساعات ما بعد الظهر والمساء في مقاهي وسط بيروت ومنطقة الحمرا لتبادل أطراف الأحاديث أو إعداد واجباتهم المدرسية، فيما يقصدها معظمهم للاستفادة من خدمة الإنترنت المجانية والولوج إلى مواقع التواصل الاجتماعية.

واعتبر الصحفي شربل عبود أن المقاهي في "عصرنا هذا صورة مصغرة عن (التنوع في) البلد، وهنا للقهوة الأمريكية طقوسها الخاصة ورائحتها أيضا".ولفت عبود إلى أن أسباب ارتياده لهذا النوع من المقاهي يعود إلى "نوعية الاشخاص الذين يزورونها، اضافة الى خدمة الانترنت التي تتوفر فيها."

"لا شيء يبقى على حاله"، هكذا يصف ابو خالد واقع المقاهي اليوم ، فالرجل الذي يرتاد "قهوة صليبا" في منطقة بربور البيروتية منذ اكثر من 32 عاما يفضل المقاهي القديمة وتراثها وروادها حيث يلتقى الاصدقاء للعب الورق.

وبمجرد الدخول الى "قهوة صليبا"، تعيدك هندسة الطاولات وكراسيها المعتقة بالذكريات والجدران المزينة بلوحات توثق حياة سكان بيروت القديمة بالابيض والاسود، الى ماض جميل ضاع من كثرة الحروب التي غيرت الكثير من معالم هذا البلد.

الجلوس إلى جانب أبو خالد ممتع، خاصة أنه هو المسؤول عن توثيق "الربح والخسارة" لكل لاعب على لوح خشب مستخدما الطبشور، فاللعب هنا يستمر ساعات وساعات يقطعه من وقت لاخر اصوات اللاعبين التي تعلو معلنة فوز احدهم او لاستنكار"حركة خاطئة" قام بها شريك احدهم باللعب. فالامر هنا يعود لمدى تناغم الشريكان مع بعضهم البعض.

ويقول أبو خالد "كل شىء تغير.. في السابق كانوا يجتمعون في المقهى (بسبب) محبة بعضهم البعض.. للقاء الاصدقاء .. كل شىء كان اجمل في الماضي".

وأكثر ما يخشاه أبو خالد هو أن تغلق ما تبقى من مقاهي بيروت القديمة أبوابها، باعتبار أن "شباب اليوم" لم يعودوا يتحمسون لارتيادها، ويفضلون الحديثة منها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com