العرب يدعون لضرب سوريا

العرب يدعون لضرب سوريا

العرب يدعون لضرب سوريا

القاهرة-  حثت جامعة الدول العربية المجتمع الدولي على القيام بتحرك ضد نظام الحكم السوري بعد الهجوم الكيماوي الاخير الذي اودى بحياة المئات. في المقابل، حذرت إيران من أن اي تدخل عسكري ضد دمشق سيشعل المنطقة بأكملها بما فيها إسرائيل.

 

ودعا البيان الختامي للاجتماع الوزاري لجامعة الدول العربية في القاهرة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي الى اتخاذ الاجراءات الرادعة واللازمة مع مرتكبي هذه الجريمة التي حملت الجامعة النظام السوري مسؤوليتها. وطالب وزراء الخارجية العرب بمحاكمة المتورطين في الهجوم كمجرمي حرب.

 

وامتنع كل من لبنان والعراق والجزائر عن تأييد نص القرار مثلما فعلوا مع قرارات مماثلة في الماضي ضد نظام بشار الأسد مثل تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية.

 

اما عن الموقف المصري، فرغم عدم تصويت مصر ضد القرار، الا أنها أعلنت رفضها للخيارات العسكرية ما يسلط الضوء على الانقسامات بين الموقفين المصري والسعودي بشأن الازمة السورية حيث أيدت الرياض التدخل العسكري الخارجي

 

من ناحيته، طالب احمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض الجامعة العربية بدعم التحرك العسكري ضد النظام السوري، كما طالب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، خلال مؤتمر حاشد باسطنبول بأن يكون أي تدخل عسكري ضد سوريا بهدف انهاء حكم الأسد وقال ان الإجراءات المؤقتة لن تكون كافية، وجاءت تصريحات اردوغان بعدما قالت الولايات المتحدة انه في حال شن ضربات عسكرية ستكون محدودة.

 

في المقابل، قال البرلماني الإيراني علاء الدين بوروجردي عقب لقائه الأسد بدمشق ان اي ضربات عسكرية ضد سوريا ستشعل المنطقة بأكملها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث