تشييع جثمان نادية هارون نائب رئيس الطائفة اليهودية بمصر

تشييع جثمان نادية هارون نائب رئيس الطائفة اليهودية بمصر

إرم – (خاص) من سامر مختار

شيعت الطائفة اليهودية المصرية، الثلاثاء، المناضلة المصرية “نادية هارون” نائبة رئيس الطائفة اليهودية بالقاهرة وابنة المناضل المصري الكبير شحاتة هارون من مقر المعبد اليهودي المصري بشارع عدلي بوسط البلد فى ظل تشديد أمني مكثف.

كما حضر الجنازة المئات من المصريين والقادمين من فرنسا وأمريكا وبلدان متعددة للمشاركة فى تشييع جثمان الفقيدة شقيقة رئيسة الطائفة اليهودية المصرية ماجدة هارون، كما شهدت تكثيفاً أمنياً مشدداً وتفتيشاً دقيقاً للحاضرين كما شهدت حضور مراسلين لوكالات أنباء عالمية من فرنسا والصين.

ومن الشخصيات العامة حضر الدكتور محمد أبو الغار والدكتورة إكرام يوسف والفنان زكي فطين عبد الوهاب والناشطة الحقوقية منى سيف، فيما غاب عن تشييع جنازة نادية المسئولون ورجال الدين من المسيحيين والمسلمين.

وقالت رئيسة الطائفة اليهودية ماجدة هارون، أثناء تشييع جثمان شقيقتها، إنها رفضت الاستعانة بأي من الحاخامات اليهود فى إسرائيل للصلاة على شقيقتها واستعانت بحاخام يهودي من فرنسا للصلاة لعدم وجود حاخام يهودي في القاهرة.

ونذكر أنّ ماجدة هارون، شقيقة الفقيدة نادية، قد طالبت أثناء حديثها لتوديع شقيقتها بأن يحمي الشعب المصري إرثه وحضارته، والذي يمثل اليهود والديانة اليهودية نسيجاً رئيسياً من أنسجته وأن يستوعب الشعب المصري جميع طوائفه بمحبة دون إقصاء لأحد، وعلقت باكية: لماذا وصلنا إلى هذا المستوى؟.

أما الكاتبة إكرام يوسف فانتقدت غياب “الدولة المصرية “تجسيداً في مسئوليها عن تشييع جنازة ابنة أحد رموز النضال المصري وابنة المجتمع المصري نادية هارون، كما انتقدت حالة الغياب الكامل لرموز الدين الإسلامي والمسيحي عن تشييع الجثمان.

المناضلة المصرية نادية هارون وافتها المنية مساء الخميس الماضي وتأجل تشييع جثمانها لحين دعوة حاخام للصلاة عليها لعدم وجود حاخامات فى مصر، كانت تعمل بالمحاماة وكان لها دور بارز فى الحزب الشيوعي المصري وهي شقيقة المهندسة ماجدة هارون، رئيس الطائفة اليهودية بمصر ونائبتها، وابنة شحاتة هارون اليساري المصري اليهودي الذي قام بدور بارز فى مقاومة الاحتلال الإنجليزي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث