“دبلة الخطوبة” يشارك في مهرجان “الأفلام الشرقية العالمي”

“دبلة الخطوبة” يشارك في مهرجان “الأفلام الشرقية العالمي”

إرم – (خاص) من مي زيادة

هي قطعة ذهبية دائرية الشكل تدخل إصبع الفتاة، لتربطها بشاب آخر في علاقة “الخطوبة”، لاتعرف الفتاة المقدمة على هذه العلاقة ما يمكن أن تواجهه بسبب هذه الحلقة الدائرية والتي تشع بريقًا لامعًا قد يكون خادعًا في غالب الأحيان، لما قد تعيشه في فترة الخطوبة بتفاصيلها وإشكالياتها، ولأهمية هذه الفترة رأت المخرجة تغريد العزة أن تنتج فيلم “دبلة الخطوبة”، ليتم اختياره للمشاركة في مهرجان “الأفلام الشرقية العالمي” في جنيف، سويسرا في دورته التاسعة.

تقول المخرجة العزة لـ “إرم”: إنّ الفيلم ليس الوحيد الذي شارك في مهرجانات، إنما الفيلم الأول كان “صبايا والبحر”، والذي شارك أيضاً في مهرجان “بوسطن للأفلام الفلسطينية” ومهرجان “مالمو” في السويد، ومهرجان في فرنسا، ومهرجان “تورنتو للأفلام الفلسطينية”.

حيث تم اختيار فيلم “دبلة الخطوبة”، 13 دقيقة، وهو من إنتاج مؤسسة “شاشات” عام 2012، للمشاركة في “مهرجان الأفلام الشرقية العالمي” في جنيف، والذي سيتم افتتاحه في شهر إبريل/نيسان الجاري تحت عنوان “إكسبرس الشرق”.

ويتحدث الفيلم عن فترة الخطوبة والتي تعتبر من أهم الفترات التي يمر بها الشباب من الجنسين، لكونها تمثل فرصة للتعارف والتفاهم واكتشاف الأخلاق والطباع والاستعداد الأساسي لرحلة العمر الطويلة، لكن هناك الكثير من الإشكاليات التي يواجهها الطرفان وضمن مجتمع فلسطيني معقد بثقافته يتم عقد القران في تلك الفترة ويصبح الخوف من الطلاق إشكالية كبيرة مؤثرة على صنع القرار بالنسبة للفتاة.

وتؤكد العزة أنّ هذا الفيلم كان أكبر من ناحية الطول ومن ناحية تراكم الخبرة العملية على أرض الواقع، وتقول: “شعوري الآن وأنا كنت منذ سنوات أسعى للعالمية خطوة بخطوة أشعر أنّ هذا الفيلم وضعني على أولى الخطوات العالمية”.

وتضيف، “هذا الفيلم جاء من سلسلة طويلة من الأفلام التي تحاكي قضايا المرأة، ولا يختلف فكرياً بما أنتج مسبقًا، وإنّ ما يميزه أنه جاء بعد عدة أفلام أي من تراكم خبرات في المجال الإخراجي والسينمائي، ولكن ما سبقه من إنتاج لا يقل أهمية بل بالعكس تعلمت كثيرا من تلك التجارب”.

يشار إلى أنّ الفيلم شارك في العديد من المهرجانات منها مهرجان “مالمو للأفلام العربية 2013″، ومهرجان “الفيلم الأوروبي” في الجزائر في 2014، الذي نظمته بعثة الاتحاد الأوروبي في الجزائر، وأيضاً مهرجان “كاب سبارطل لسينما الشمال الجنوب” في طنجة – المغرب لعام 2014.

[slideshow]3f34783b7b84804b520635250ca5e12e[/slideshow]

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث