مصر.. سيول في أسيوط وأمطار ثلجية في القاهرة

مصر.. سيول في أسيوط وأمطار ثلجية في القاهرة

القاهرة – شهدت ثلاث قرى في مركز البداري بمحافظة أسيوط جنوبي مصر، مساء الأحد، نزوحا لعدد من السكان إثر تدفق مياه السيول على منازلهم جراء أمطار غزيرة، بحسب شهود عيان ومصادر حكومية.

وقال الشهود إن السيول عصفت بالمنازل والمزارع في القرى الثلاث، وهي العتمانية وعزبة سالم ووادي الشيح (جنوب شرقي أسيوط)، وتسببت في تصدع عدد من المنازل وحظائر الماشية (مباني قديمة)، وانقطاع التيار الكهربائي؛ مما دفع الأهالي إلى الهروب، وترك منازلهم خوفاً على أرواحهم، دون التمكن من إخراج ممتلكات وحيوانات.

وقالت مصادر حكومية إن “عددًا من قيادات المحافظة والقيادات الأمنية توجهوا، مساء الأحد، إلى القرى الثلاث بعد تعرضها لتساقط كثيف للأمطار تحولت فيما بعد إلى سيول، وأسفرت عن تصدع حوالي 13 منزلا وغرق نحو عشرة آلاف فدان، بينها مساحات كبيرة تابعة للقوات المسلحة المعروفة بمزرعة وادي الشيح”.

وأضافت المصادر أن “الأجهزة المعنية في المحافظة تقوم بإجلاء أهالي القرى الثلاث”.

من جانبه، قال مؤمن عبد الرازق، وهو أحد سكان قرية العتمانية: “توجد ثلاثة سدود في الجبل الشرقي (لحجز مياه الأمطار)، وقد انهار أحد تلك السدود اليوم؛ مما تسبب في تدفق مياه غزيرة على القرى الثلاث.. وفي حال انهيار السدين الآخرين، فإن غالبية قرى جنوبي أسيوط سوف تتعرض لمياه غزيرة”.

وقال أحمد شاكر، وهو من سكان قرية وادي الشيح، إنه هو وأسرته، وغيرهم كثيرون في القرية، تحاصرهم مياه السيول، وقد صعدوا إلى الطابق الثاني من منازلهم، بعدما فشلوا في الفرار من القرية.

كما تعرضت مناطق بوسط القاهرة لأمطار ثلجية، في مظهر غير مألوف، بهذه الكثافة الثلجية، لدى سكان العاصمة المصرية.

فيما تعرضت مناطق بمحافظة الجيزة (المتاخمة للقاهرة) إلى أمطار غزيرة، صاحبها برق ورعد.

وقال أحمد حسين، رئيس هيئة الأرصاد الجوية (حكومية)، في تصريحات صحفية أ، إن “هناك موجة جديدة من الطقس السيئ ستضرب البلاد الثلاثاء المقبل.. البلاد تتعرض لموجة من الأوضاع الجوية المتقلبة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث