قرار يحظر تناول الكحول في البرلمان التشيكي

قرار يحظر تناول الكحول في البرلمان التشيكي
المصدر: براغ - ( خاص) من إلياس توما

قرر رئيس مجلس النواب التشيكي يان هاماتشيك، الجمعة، حظر تناول الكحول خلال انعقاد اجتماعات المجلس، استجابة لمبادرة تقدم بها نواب من حزب “انو” المشارك في الائتلاف الحاكم.

وأثار القرار جدلا بين أعضاء المجلس، حيث رحب به البعض، فيما اعتبره البعض الآخر انتقاصا من اعتبار وهيبة المجلس.

وبرر هاماتشيك قراره هذا، بالقول إن “العمال والموظفين أيضا لا يشربون الكحول أثناء ممارسة أعمالهم، مما يعني أن النواب تساووا الآن مع الموظفين والعمال في هذا الأمر، وبالتالي فإن ما قمت به خطوة صحيحة”.

وقال نواب إن “هذا القرار لن يطال الكحول الموجودة في مكاتب النواب، وهو كثير، ويمكن لمن يريد أن يشرب في المكتب بعيدا عن الأنظار”.

من جانبه، وصف رئيس حزب “توب 09” ورئيس اللجنة الخارجية في المجلس كارل شفارتسينبيرغ، القرار بأنه “هراء”، مشيرا إلى أن “النواب ليسوا في سكن داخلي أو طلاب في مدرسة”.

وعبر عن دهشته من كيفية تراجع الحزب الاجتماعي أمام من أسماهم بـ”البابيشويين” نسبة إلى رئيس حزب “انو” اندريه بابيش.

واعتبر نائب رئيس الحزب ميروسلاف كالوسيك أن قرار هاماتشيك “ينتقص من هيبة المجلس، ويحاول تأكيد شيء غير صحيح، في إشارة إلى ما يشاع عن أن النواب يسكرون في المجلس.

وعلى خلاف هذه المواقف رأى زعيم حزب “انو” اندريه بابيش أن هذا القرار يجعل الأوضاع طبيعية في أماكن العمل، معترفا أنه لم يكن يتوقع أن ينفذ هذا الاقتراح وبهذه السرعة.

يذكر أن القرار يحظر تناول الكحول لدى جميع الكتل النيابية في المجلس، وفي مطاعم وبوفيه و”بارات” المجلس، خلال انعقاد الدورات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث